اتصل بنا الان : 0554358020

علاج البراغيث في الاغنام

علاج البراغيث في الاغنام، أمر ضروري القيام به وهذا منعاً لانتشار الوباء ونقل العدوى لكل الحيوانات الموجودة في الحظيرة أو المزرعة، كذلك لمنع خطر إصابة الإنسان بهذه البراغيث المتطفلة على الإنسان والحيوان، حيث تعتبر البراغيث من الحشرات الدموية التي تعيش على امتصاص الدم، وبفضل وجود سن رفيع مدبب في مقدمة رأسها ،فإنها تمتلك القدرة على تخدير منطقة الجلد لحين غرس الإبرة الرفيعة وتمتص الدم من خلالها، وفي هذا خطر كبير على الصحة،لأنها تنتقل من حيوان لآخر، ومن الحيوان إلى الإنسان.

ما هو علاج البراغيث في الاغنام ؟

علاج البراغيث في الاغنام
علاج البراغيث في الاغنام

تعتبر الثروة الحيوانية المتمثلة في تربية الماعز والأغنام والجاموس من الموارد الاقتصادية الهامة، والتي لها مردود مادي كبير على مربيها، ولكن إصابة الأغنام بالبراغيث يعمل على تهديد تلك الثروة بالخسائر الفادحة، وهذا لما يسببه البرغوث للأغنام العديد من الأمراض، وفيما يلي سوف نقدم بعض الإرشادات الواجب إتباعها للقضاء على براغيث الأغنام:.

أولا: طريقة حلق شعر الأغنام للتخلص من البراغيث

يتم العمل على إزالة كل الطبقة الخارجية للشعر والفراء للأغنام للتخلص من حشرات البراغيث الممسكة بالشعر، ولابد من حرق هذا الشعر بعيداً عن الحيوانات.

يتم تعقيم مكان جروح الأغنام الناتجة عن الحلاقة و استعمال مواد مطهرة مخصصة لمنع التسبب في أي ضرر للأغنام.

يتم تحضير محلول من المبيد الخاص بالفتك بالبراغيث والعمل على رش الغنم او غمرها في المحلول، والحرص على تجنب وصول المبيد إلى الفم أو الأنف للغنم.

ثانيا: طريقة تعقيم حظيرة الأغنام

هناك العديد من الوسائل التي تعمل على تعقيم مكان الحظيرة وقتل كل حشرات البراغيث بجميع أطوارها ومن هذه الوسائل:.

استخدام الجير الحي لتطهير حظيرة الأغنام، يتم رش الجير على كامل أرضية الحظيرة وعلى الجدران وعلى روث الأغنام والتي يتكاثر عليها البراغيث، ثم يتم إطفاء الجير الحي بالماء وبهذا يتم حرق البرغوث وأطواره.

في حالة عدم وجود مواد مشتعلة بالحظيرة، قم بحرق الجدران و الأرضية للحظيرة، وهذا لقتل أي حشرة من حشرات البراغيث.

العمل على ترميم شقوق الجدران والسقف لمنع تسلل الحشرات إلى مكان الحظيرة بعد تطهيرها وتعقيمها، وبهذا يتم تحصين وعلاج البراغيث في الأغنام.

استخدام حمض البوريك للقضاء على البراغيث في الأغنام والحيوانات الأليفة وهو من المواد الفعالة في القضاء على الحشرات الدقيقة و الزاحفة ومنها البراغيث، وحمض البوريك من المبيدات القوية على الحشرات و أقل خطراً على الإنسان.

كيف أحمي الأغنام من خطر التسمم من مبيد البراغيث؟

علاج البراغيث
علاج البراغيث

عند القيام بعلاج البراغيث في الاغنام، لابد من التنبه جيداً عند رش المبيد على الغنم لملاحظة إذا ما كان هناك أي أعراض تسمم ظاهرة على الغنم بعد استخدام المبيد وهذا يتم بالكيفية التالية:.

يجب أخذ عينة عشوائية من الغنم من مختلف الأعمار والعمل على رشها بالمبيد أو غمرها به، ويتم تجميع تلك العينة في مكان بعد رشها وتقديم ماء وغذاء لها وملاحظتها لمدة ساعتين.

في حالة ملاحظة وجود رعشة في الغنم أو ظهور سيلان في اللعاب، فاعلم أن علاج البراغيث في الاغنام، بهذا المبيد غير صالح للاستخدام، واعمل على استشارة الطبيب البيطري فوراً.

إذا ما تم مرور الساعتين دون ملاحظة أي أعراض مرضية على الأغنام، يكون المبيد المستخدم في علاج البراغيث في الاغنام، صالح ومناسب لباقي القطيع.

لضمان عدم ظهور أي طور من أطوار البراغيث في مختلف مراحل علاج البراغيث في الاغنام، لابد من تكرار عملية رش المبيد مرة كل 21 يوم، وعدم تكرار المبيد نفسه كل مرة.

ومن الأفضل طلب خدمات شركة مكافحة براغيث وحشرات متخصصة لتقوم بتأمين المكان من هجمات أي برغوث أو حشرة ضارة

شاهد أيضاً

انواع البعوض

انواع البعوض الشائعة وكيفية مكافحتة منزليا

انواع البعوض الشائعة وكيفية مكافحة الباعوض بالمنزل الباعوض من الحشرات الطائرة المتطفلة على الكائنات الحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0554358020