تخطى إلى المحتوى

أضرار حشرة البق على الإنسان

أضرار حشرة البق على الإنسان

أضرار حشرة البق على الإنسان كثيرة فمن المتعارف عليه أن حشرة البق لا تتسبب في نقل الأمراض للإنسان و لكن اللدغات التي التي تتركها على جسم الإنسان بسبب الثقوب التي تقوم بها من أجل امتصاص الدم تجعله يشعر بالضيق و الألم الشديد و ربما وصل الأمر في بعض الأحيان إلى إصابة بعض الأشخاص من ذوي الحساسية بنقص الهيمجلوبين أو الحديد في الدم و لم يثبت عنها حتى الآن أنها تسببت في إصابة الإنسان بفيروس التهاب الكبد الوبائي B.

بق الفراش حشرات صغيرة يصعب اكتشافها لأنها تكاد تكون غير مرئية للعين المجردة. تتغذى على دم الإنسان ويمكن أن تسبب مجموعة من تهيج الجلد، مثل الحكة والاحمرار. عادة ما يكون بق الفراش نشطًا في الليل، لذلك قد لا تدرك حتى أنه لديك حتى تستيقظ وتلدغ.

يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الأماكن، بما في ذلك الأسرة والأثاث والسجاد. من المهم اتخاذ تدابير وقائية للحفاظ على منزلك خاليًا من بق الفراش، مثل غسل الفراش بانتظام وتنظيف الأثاث والسجاد بالمكنسة الكهربائية. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون لديك مشكلة بق الفراش، فمن الأفضل الاتصال بأخصائي إبادة الآفات للحصول على المساعدة.

ما هي حشرة بق الفراش ؟

تعتبر حشرة بق الفراش من الحشرات المزعجة التي تعيش بجوار الإنسان بشكل دائم فهي تجد غذائها في دماء الإنسان و يتراوح طول البق من من 2 مل و حتى 100 مليمتر و هي من الحشرات التي تنتمي إلى فصيلة نصفيات الأجنحة و سوف نتعرف أكثر على وصف حشرة البق في السطور القادمة:

وصف حشرة البق

يبلغ طول حشرة البق ربع بوصة و يتميز لونها باللون البني المائل للاحمرار و هي ذات جسم بيضاوي الشكل و على الرغم من أنها لا تطير مثل بعض أنواع الحشرات إلا أنها سريعة الانتشار و الحركة من مكان إلى آخر و هي تتحرك في كل مكان و بسرعة رهيبة على الأرضيات و الأسطح و الجدران بل و تختبئ داخل المفروشات و المراتب.

تضع الإناث البيض الخاص بها في مكان منعزل و تقوم بوضع 5 بيضات كل يوم بما يعادل 200 بيضة خلال فترة حياتها و لأن يرقات البق صغيرة الحجم و بيضاء اللون مما يجعلها لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة خاصةً و أن بها مادة لزجة تجعلها تلتصق ببعضها البعض في تكتلات أو تشكيلات.

طبيعة حشرة البق

بدأ انتشار حشرة البق في قبل الخمسينيات من القرن الماضي في بريطانيا وأوروبا واستراليا و أسيا و بعض الأجزاء من أمريكا و الدول العربية و قد تم التخلص منها نهائياً و لكنها شرعان ما عادت للانتشار مرة أخرى و ذلك لأن هذه الدول بدأت تقلع عن استخدام مادة ال دي دي تي DDT في رش هذه الحشرة المزعجة و التخلص من كل الحشرات الضارة التي تسبب الإزعاج للمواطنين و ذلك لأن استخدامها أصبح محظوراً.

و تعتبر حشرة البق من الحشرات الليلة التي تنشط في فترة المساء بالتحديد أما في فترة النهار فهي تختبئ و لا تظهر أبداً و يعتبر مكان اختبائها هو مكان نوم الإنسان و ذلك نظراً لطبيعتها التي خلقها الله بها فجسمها المسطح يمكنها من الاختباء داخل شقوق المفروشات و المراتب و لا تظهر إلا عند نوم الإنسان لتقوم بمهمتها في مخالبها الحادة داخل جسم الإنسان و من ثم الحصول على دمائه التي تعتبر الغذاء الوحيد لها.

أسباب انتشار حشرة البق في المنزل

  • تعتبر المنازل الغير نظيفة من أهم العوامل التي تساعد بشكل كبير في انتشار البق.
  • ينتقل البق من خلال الأمتعة والملابس خاصةً عند الإقامة في الفنادق والمصايف.
  • استخدام الأثاث المستعمل يسهم في انتشار البق في المنزل.
  • وجود الحيوانات الأليفة في المنزل من العوامل الهامة التي تساعد في انتشار البق على نطاق واسع في المنزل.
  • يكثر انتشار البق في الأماكن التي يتردد عليها أشخاص كثيرة من أجناس مختلفة مثل المصايف والقرى السياحية والفنادق.

أضرار حشرة البق على الإنسان

أضرار حشرة البق على الإنسان
أضرار حشرة البق على الإنسان

على الجانب الآخر فإن حشرة البق يمكنها أن تتسبب في قلة النوم عند الإنسان بسبب الحكة و الالتهابات التي تخلفها ورائها و بالتحديد على المرأة الحامل التي تعتبر المناعة عندها ضعيفة بسبب الحمل و ربما وصل الأمر إلى فقدان الجنين أو تشوهات الأجنة الناتج عن تناول عقاقير للتخلص من الالتهابات و التورم الذي يخلفه لدغ البق.

  • تتسبب لدغة البق في إصابة جسم الإنسان بالحكة والتورم وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى الحكة والالتهابات لذا يجب الاتصال بشركة مكافحة البق بجدة للتخلص منها وتجنب أضرار حشرة البق على الإنسان .
  • استنشاق الفضلات الخاصة بحشرة البق يساعد في الإصابة بالربو.
  • لم يثبت عنها حتى الآن أنها تنقل فيروس الكبد الوبائي.
  • قد ينتج عن حشرة البق حدوث سيلان في الأنف خاصةً مع الأشخاص من ذوي الحساسية لذا يجب مكافحة الحشرات وخاصة بق الفراش لما تسببه من اضرار.

طرق طبيعية للتخلص من بق الفراش

  • التهوية الجيدة للمنزل ودخول أشعة الشمس من العوامل الهامة التي يمكنها القضاء على يرقات البق نهائياً.
  • استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف الموكيت و السجاد.
  • يراعى عند غسل المفروشات والملايات أن تصل درجة الحرارة حتى 90 درجة مئوية والتي تسهم في قتل البق نهائياً.
  • في حالة الأثاث المستعمل يراعى تعريضه للشمس قبل الاستخدام و ذلك للوقاية من البق نهائياً.
  • يمكن استخدام أوراق النعناع أو الريحان المجفف من خلال وضعها داخل المراتب وأكياس المخدات فرائحتها النفاذة لها القدرة في التخلص من حشرة البق و يرقاتها للمزيد عن بق الفراش قم بزيارة مدونة الشهاب .

وهناك طريقة مجربة وفعالة وسريعة  في التخلص من البق تعرف عليها

من خلال  ⇐ ⇐ طريقة مجربة للتخلص من البق

اضرار البق على الاطفال

أضرار حشرة البق على الإنسان
أضرار حشرة البق على الإنسان

من المتعارف عليه أن حشرة البق ليس لها أية أضرار على صحة الإنسان و لكنها على الرغم من هذا تتسبب في إصابة الإنسان و بالتحديد الأطفال بالالتهابات و الحكة الشديدة التي تصل إلى درجة ترك علامات و بثور في الجلد و لكنها تترك لدغة في المنطقة التي تقوم بثقبها و التي تمتص منها الدم مما يتسبب في إصابة الشخص بحكة شديدة في نفس المنطقة و لأن أجسام الأطفال حساسة بدرجة كبيرة عن البالغين فهي عرضة للإصابة بأضرار لدغة البق بشكل كبير و سوف نتعرف على أضرار البق على الاطفال في السطور القادمة:

  • في بعض الأحيان قد يصاب الأطفال بنقص في مادة الهيمجلوبين نتيجة للدغة البق.
  • الإصابة بالالتهاب الكبدي المعروف  بفيروس B الناتج عن نقل الحشرة للميكروب و البكتيريا من شخص مصاب إلى شخص أخر سليم و لكن هذه تعتبر من الحالات النادرة الحدوث.
  • تورم في الغدد اللمفاوية و إصابة الأطفال بالحمى و الصداع و في بعض الأحيان عسر الهضم.
  • عدم الاسترخاء في النوم بسبب لدغة البق و تأثيرها المباشر على جلد الطفل.
  • ألام شديدة للطفل خاصةً في مناطق التورم و الإصابة بلدغة البق.

ما هي اضرار البق على الحامل

يعتبر تواجد البق و انتشاره في المنزل خاصةً بالنسبة للمرأة الحامل من العلامات الخطيرة و ذلك لما ينتج عنه من أورام و التهابات تحتاج إلى تناول الأدوية الخاصة بالحساسية و علاج لدغات البق و هذا بالطبع يؤثر على صحة الجنين خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل مما ينتج عنه في بعض الأحيان تشوهات الأجنة و دمور خلايا المخ لذا وجب الحذر و تنظيف المنزل بشكل مستمر و استخدام المواد و الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التخلص من انتشار البق بكل سهولة بدون استخدام المبيدات الحشرية الضارة على الحامل أيضاً.

من الأضرار الشائعة التي يتسبب فيها البق على المرأة الحامل أيضاً هو عدم الانتظام و الاضطرابات في النوم الناتج عن الحكة و الالتهابات الجلدية بسبب قرصة البق و هذا بالطبع يؤثر على صحة الحامل و لكن إذا واجهت المرأة الحامل تلك المشكلة يمكنها على الفور الاتجاه إلى الطبيب المتخصص لإيجاد الحل و تناول العقاقير تحت الإشراف الطبي.

وللتعرف علي المزيد من اضرار البق علي الحامل والجنين وكيف تحمى الحامل نفسها وجنينها من لدغات البق

اقرأ مقال ⇐⇐ اضرار البق علي الحامل

كيفية القضاء على البق نهائيا

لأننا نعلم أن انتشار البق في المنازل من الأمور التي تؤرق أصحالخفجي و خاصةً و أنها حشرة صغيرة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة و هي تعيش داخل المراتب و أغطية الأسرة و لا تمارس مهمتها في لدغ الإنسان إلا أثناء فترة النوم حيث تقوم بإفراز مادة تعمل على تخدير المنطقة التي تقوم بلدغها و لا يشعر بها الإنسان أثناء النوم إلا مع الأشخاص من ذوي الحساسية المفرطة للحشرات وسوف نتعرف على طرق القضاء عليها بكل سهولة من خلال:

  • إغلاق الشقوق و الفواصل المتواجدة بين الجدران و النوافذ لضمان عدم دخول البق مرة أخرى.
  • التخلص من الكراكيب و الأثاث القديم و الذي يعتبر بيئة مناسبة لانتشار البق و ينصح في تلك الحالة باستخدام العدسات المكبرة التي تمكن ربة المنزل من فحص الأثاث القديم بكل دقة.
  • التهوية المناسبة للمنازل كل يوم و دخول أشعة الشمس من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها خاصةً في فصل الصيف ففي هذا الوقت بالتحديد تنتشر الحشرات بشكل كبير.
  • تنظيف الستائر و المفروشات و أغطية الأسرة باستخدام المياه الساخنة على درجة حرارة مرتفعة تعمل على الوقاية من البق نهائياً.

  • استخدام الخل و الديتول في تنظيف المنازل من الوسائل الطبيعية للتخلص من البق.
  • عند وجود حيوانات أليفة في المنزل يجب فحصها جيداً للتأكد من عدم حملها للبق و في حالة اكتشاف وجود البق بها يجب على الفور رشها باستخدام المبيدات الحشرية أو باستخدام الخميرة.
  • التنظيف اليومي للسجاد و الموكيت باستخدام المكنسة الكهربائية من الأمور الهامة التي يجب القيام بها للتخلص من البق بشكل نهائي.

أما بالنسبة للمبيدات التي تقضي علي البق فيمكنك معرفة المبيد الذي يقضي علي البق نهائيا ويضمن عدم عودته مرة اخري من خلال مقال ⇐⇐  المبيد الذي يقضي علي البق 

علامات وجود البق

العلامات المؤكدة على وجود البق في الفراش هي الاحمرار و الالتهابات التي تصيب الإنسان أثناء النوم فإذا كنت متأكد أنه لا يوجد نمل أو ناموس في المنزل فهذه العلامات تؤكد تواجد البق في المنزل ووقتها يجب مراجعة الفراش و المراتب و فحصها جيداً و التي تحتوي على يرقات البق و فضلاته باللون الأسود و على الرغم من أنها صغيرة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة إلا أنه يمكن التخلص منها بكل سهولة من خلال غسيل الأغطية بالماء الساخن على درجة حرارة مرتفعة فالبق يموت بمجرد تعرضه للماء الساخن أو الحرارة المرتفعة الناتجة عن أجهزة البخار التي يمكن لربة المنزل استخدامها لتنظيف المراتب و الأغطية التي يصعب تنظيفها في الغسالة الكهربائية.

لماذا خلق الله البق

لقد خلق الله جميع المخلوقات على وجه الأرض من الإنسان و الحيوان و الحشرات لحكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه و تعالى و لكن الحكمة التي لا يجهلها أي إنسان هي قدرة الله عز وجل في خلق هذه الحشرات الضعيفة التي يمكن التخلص منها بكل سهولة و على الرغم من هذا تجد رزقها في أرض الله الواسعة و من حكمته العظيمة أن من يبتلى بها يؤجر على مصيبته بها.

و منحكم الله سبحانه و تعالى أنه خلق هذه الحشرة الضعيفة التي لها القدرة على إيذاء و إيلام الإنسان و إظهار ضعفه و عجزه في الألم و المرض و هذا ما يجعلنا نقف عاجزين أمام قدرة الله في خلقه و كيف يكون لهذه الحشرة الضعيفة القدرة على إيلام الإنسان بهذه الصورة فكل أفعال الله تعالى خير لكل مسلم ثم إن كثيراً من هذه الحشرات الضارة تكون طعاماً للحيوانات النافعة و هذا من  عظمة الخالق سبحانه و تعالى.

حشرة البق أسبالخفجي وكيفية الوقاية منها

تعتبر حشرة البق من الحشرات صغيرة الحجم و يتراوح طول الحشرة من 2 مل و حتى 100 مليمتر فقط و هي حشرة ذات لون بني تنتمي إلى فصيلة نصفيات الأجنحة و هي تمتلك أجزاء حادة في الفم تمكنها من امتصاص الدماء من الإنسان و الحيوانات الأليفة و هي من الحشرات التي تختبئ داخل الشقوق و المفروشات و أغطية الأسرة و غيرها من الأماكن الغير جيدة التهوية و التي لا تدخلها الشمس بدرجة كافية.

أسباب انتشار حشرة البق

  • عدم التهوية الجيدة للمنازل.
  • عدم الاهتمام بالتنظيف الجيد كل يوم للمنزل.
  • تنتشر هذه الحشرة في الفنادق و المصايف و المنتجعات السياحية على الرغم من الاهتمام بتنظيفها و لكن لتكاثر الزيارات و الأشخاص عليها.
  • تنتشر حشرة البق داخل الكراكيب و الأثاث القديم و المستعمل.

كيف يمكن الوقاية من حشرة البق

  • في البداية يجب الاهتمام بالنظافة اليومية للمنازل و ذلك للحفاظ عليها من انتشار هذه الحشرة المزعجة.
  • التهوية الجيدة للمنازل بما لا يقل عن نصف ساعة يومياً.
  • تنظيف و غسيل أغطية السرائر و المفروشات بالماء الساخن.
  • عند السفر يجب التحقق من عدم وجود بق الفراش في الغرفة و إلا انتقل إلى الأمتعة بكل سهولة.
  • التخلص من الكراكيب و الأثاث القديم فوراً فهي من أسباب انتشار البق في المنازل.
  • عند شراء أثاث مستعمل يجب التأكد من خلوه تماماً من الحشرات من خلاله فحصه بشكل جيد.

أثار قرص البق على الجسم

هناك العديد من الأشخاص تقوم بالخلط بين لدغة البق و  لدغة الناموس أو في بعض الأحيان بينها و بين الإصابة بالطفح الجلدي أو الجديري المائي و لكن لدغة البق تتسبب في حكة و التهابات كثيرة و ممتدة على الجلد قد تصل في بعض الأحيان إلى أثار ثقوب و كتل حمراء ناتجة عن امتصاص الدم في هذه المنطقة و لكنها أكثر إيلاماً و احمراراً بالمقارنة بلدغات الحشرات الأخرى.

هناك بعض الأشخاص التي لا تشعر بلدغة البق أثناء النوم و لكن بعد الاستيقاظ تشاهد الكثير من البقع الحمراء فوق الجلد و يبدأ الإحساس بالألم و لكن البعض الآخر يشعر بالألم من أول لحظة و خاصةً الأشخاص من ذوي الحساسية المفرطة للحشرات.

علاج قرصة البق

هناك اكثر من طريقة يمكن اللجوء لها في حالة الإصابة بلدغة البق منها:

  • اللجوء إلى الطبيب المتخصص الذي يقوم بوصف العلاج المناسب و الذي يكون في الغالب هو مرهم ملطف للجلد للقضاء على الحكة و الالتهابات التي تسببها قرصة البق و في بعض الأحيان عقاقير للحساسية.
  • تنظيف البشرة المصابة بماء و الصابون مع ترك الصابون على الجلد أطول فترة ممكنة و تركها حتى تجف تماماً فهذه الطريقة تحسن من الشعور بالحكة و الالتهابات.
  • استخدام جل الصبار و ذلك من خلال وضعه على مكان الإصابة فهو يحتوي على مضادات حيوية طبيعية و مضاد للفطريات.
  • يمكن تجهيز عجينة من بكربونات الصوديوم مع الماء ووضعها على مكان الإصابة و تركها حتى تجف تماماً و بعدها يتم إزالتها باستخدام الماء الدافئ.

وللتعرف علي الفرق بين قرصة بق الفراش وقرصة الناموس وكيفية علاج كلاً منهما

اقرأ مقال ⇐⇐⇐  الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق 

فوائد البق تعرف عليها

لعل البعض يتساءل هل البق له فوائد؟ و الإجابة هي أن اله خلق جميع المخلوقات على وجه الأرض من إنسان و حيوان و حشرات لها فوائد و لها أضرار و على الرغم من أن البق له العديد من الأضرار على صحة الإنسان إلا أنه يمكن أن يكون له فوائد عند بعض الحيوانات الأخرى التي تتغذى عليه ولكل حشرة على وجه الأرض خلقها الله عز وجل فائدة و تكمن فوائد البق في أنها تدل على مدى قدرة الله عز وجل في خلق هذه الحشرة الضعيفة صغيرة الحجم و التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة و على الرغم من هذا إلا أنها تتسبب في إيذاء الإنسان بشكل كبير و تتسبب في إصابته بالتورم و الحكة و الالتهابات و خاصةً الأطفال و كبار السن و هذا يعد من أهم فوائد حشرة البق.

مدونة الشهاب كنترول