تخطى إلى المحتوى

لماذا يموت ذكر النحل بعد تلقيح الملكة؟

ا يموت ذكر النحل بعد تلقيح الملكة

لماذا يموت ذكر النحل بعد تلقيح الملكة؟

النحل هو من الحشرات الطائرة التي تنتمي إلي فصيلة الدبابير والنمل، حيث يتميز النحل بأقدامه الخلفية الكبيرة والتي عادة ما تكون مزودة بأجزاء مختصة لحمل حبوب اللقاح بها، وعادة ما تكون منطقة الرأس والصدر لدى النحل مغطاة بطبقة كثيفة من الشعيرات ريشية الشكل، بينما تكون الشفاه أغلبها على شكل أنبوب طويل للعمل بواسطتها علي إمتصاص الرحيق.

يتغذي النحل على الرحيق وحبوب اللقاح، حيث يتحول الرحيق إلي عسل في القنوات الهضمية لدي النحل، حالياً يعرف أكثر من 20000 نوع من النحل الذي قد يعيش بشكل منفرد، أو في جماعات، أو بشكل متطفل في أعشاش الأنواع الأخرى، وتتميز الأنواع الفردية بأنها لا تفرز الشمع، وتسمى النجارة، أو الحافرة، أو البانية، وذلك حسب الطريقة أو المادة التي تستخدمها لبناء أعشاشها .

لماذا يموت ذكر النحل بعد التزاوج؟

أنواع النحل
أنواع النحل

هل ذكر النحل يلسع ؟

نعم يمكن لذكر النحل ان يقوم بلدغ الانسان و التسبب في تهيج بسيط للجسم ولكن يعتبر لدغ النحل في بعض الاحيان علاجا ويوجد مراكز علاجية بلدغات النحل في اغلب دول العالم حاليا 2021.

ملكة النحل كيف تعرفها ومتي تموت؟

ملكة النحل هي الأنثي كاملة التكوين وتعرف أيضا بإسم (أم الطائفة) تتميز بأنها كبيرة الحجم عن باقي النحل أجنحتها أطول من أجنحه الشغالات ومع ذلك تظن أن أجنحتها قصيرة بسبب كبر حجم بطنها ودور الملكة وضع البيض الذي ينتج نحل الخلية لمباشرة مهام انتاج العسل وذلك بعد التلقيح من ذكر النحل.

كيف يتم تلقيح ملكة النحل

هناك طريقتين لتلقيح الملكة إما التلقيح الطبيعي للنحل البري في الجبال والغابات بدون تدخل للانسان وإما تلقيح صناعي بنقل السائل المنوي من عضو ذكر النحل للملكة ويوجد أجهزة من أشهرها جهاز ليدلو وهو من أفضل أجهزة تلقيح ملكة النحل صناعيا لبساطتة و سهولة استخدامة.

أنواع النحل

أنواع النحل
أنواع النحل

النحل المنفرد : تقوم الأنثى من النحل المنفرد العمل علي بناء عش خاص بها لوضع البيض وتغذيته فيه، وتختلف بنية الأعشاش ومواقع البيض وطعامه بين الأصناف المختلفة، فقد يتم وضع بيضة واحدة في كل عش، أو قد يتم تقسيم العش إلى عدة حجرات حاضنة.

في الحالة الثانية يوضع البيض الذي يحمل الذكور في المقدمة، حتى يستطيع الذكر المغادرة إلى موقع التزاوج قبل أن تفقس الإناث، وعادة لا ترى الإناث أبنائها البالغين، حيث يوضع البيض في الخريف ويفقس في الربيع، ولكنها تموت في فصل الشتاء.

النحل الجماعي : ويختلف عن النحل المنفرد ، حيث أن تضع الملكة آلاف البيض، وتكون كل واحدة منها في خلية منفصلة ، كما أ،ها تتحكم في وضع البيض الذي يحمل الذكور أو الإناث، فتضع الذكور في خلايا أكبر، وتكون النتيجة أن الإناث تكون في حالة إخصاب البويضة، وتكون الذكور في حالة بقاء البويضة بدون إخصاب، أي أن ذكور النحل ترث جيناتها من الأمهات فقط بعكس الإناث التي ترث جيناتها من كلا الأبوين معاً.

لماذا يموت ذكر النحل بعد تلقيح الملكة؟

لماذا يموت ذكر النحل بعد تلقيح الملكة؟
لماذا يموت ذكر النحل بعد تلقيح الملكة؟

قد يتشابه معظم أنواع النحل في طريقة التزاوج ، سواء كانت تعيش بمفردها أو في مجموعات، وعادةً ما تتزاوج أنثى النحل مع عدة ذكور في الهواء، فتقوم بجمع الحيوانات المنوية وحفظها لعدة أشهر إذا كانت نحلة منفردة ، أو لمدة خمس سنوات إذا كانت نحلة عسل ، حيث يذكر بأن الوظيفة الوحيدة لذكر النحل هي التزاوج من الملكة.

عمل الملكة الوحيد هو إنتاج البويضات حيث أنها الأنثي الوحيدة المكتملة جنسياً وتعتمد الملكة علي العاملات لرعاية أبنائها، وذكر النحل لا يملك القدرة الجسمية لصناعة الشمع أو لنقل حبوب اللقاح لأنه خلق بدون سلل في أرجله يستطيع جمع رحيق الأزهار فيها ولسانه قصير لا يساعده علي أمتصاص رحيق الأزهار فذكر النحل عاجز حتي عن تغذية نفسه.

ذكر النحل يموت بعد عملية تلقيح الملكة بفترة قصيرة ، وذلك يحدث لأنه تنفصل أعضاءه التناسلية في جسد الملكة ، وقد يتسال البعض أنه هل يمكن حدوث تلقيح دون موت الذكر؟ للأسف لا يمكن حدوث ذلك لأن ترك أعضاء الذكر التناسلية وبعض أحشائه في الملكة فهذا دال علي حدوث عملية التلقيح فإن خرجت الملكة لرحلة الزفاف ولم تجد وصيفاتها بهذه العلامة فيقوموا بتجهيز زفاف ملكي من جديد

وبالتالي تقوم الملكة بتلقيح بيضها من الحيوانات المنوية المأخوذة من عدة ذكور، ثم تنسحب إلى ملجئها في فصل الشتاء، أو تعود إلي عشها لوضع البيوض، ويمر البيض بعدها بعدة مراحل، حيث تفقس البيضة إلى يرقة، والتي بدورها تتغذى قبل أن تغزل الشرنقة حولها، وبعد أن تتكون الشرنقة تخرج منها النحلة البالغة ، وقدر العلماء أن الملكة تضع حوالي 200 – 250 ألف بويضة في الموسم الواحد.

لماذا يموت ذكر النحل بعد تلقيح الملكة؟
لماذا يموت ذكر النحل بعد تلقيح الملكة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول