تخطى إلى المحتوى

التخلص من حشرات الفراش الغير مرئية

التخلص من حشرات الفراش

التخلص من حشرات الفراش , يعتبر التخلص من الحشرات أمر هام لما تسببه من ضرر، ولكن هناك بعض حشرات غير مرئية يصعب تعقبها ومكافحتها مثل حشرة الفراش، تلك الحشرة الدقيقة للغاية التي تكاد لا ترى بالعين المجردة، والتي تختبىء بين الثقوب والشقوق، والأنسجة الدقيقة، فهي قادرة على ان تعيش مختبئة وسط الثنايا والزوايا الضيقة بكل سهولة، بل وتعتبر تلك الأماكن مناسبة لها لتضع البيض بكل أمان لحين أن يفقس بعد ثلاث شهور.

افضل 5 طرق في كشف بق الفراش و القضاء عليه

ما هو المبيد الذي يقضي على البق؟

التخلص من البق نهائياً طريقة مجربة وسريعه

 الفرق بين لدغة الناموس وقرصة البق وقرصة البراغيث

ما هي أنواع حشرات البق؟

هناك العديد من الأنواع التي وجدت بها حشرات العث، فنجد نوع حشرات الفراش، وهو النوع الذي يعيش ويتكاثر في الأسرة وبين أنسجة الفراش والأغطية، حيث يستقر بالثنايا لحين إسترخاء الفرد على السرير، لتبدأ في مهاجمته ليلاً وتقوم بعضه في أجزاء الجسد العاري،حيث تمتلك تلك الفصيلة سن رفيع تقوم بغرسه في الجلد وتمتص من خلاله الدماء اللآزمة للتغذية ولإنتاج البيض.

عث الغبار:. تلك الحشرات توجد في أجهزة المكيفات حيث تتراكم وتتكاثر في منطقة فلاتر المكيف مكان تجمع الأتربة والغبار، والذي ينمو بشكل سريع نظرً لدفء الجهاز بفعل حرارته العالية لسخونة موتور تشغيل الجهاز، ومع إهمال نظافة المكيف تنطلق تلك الحشرات الى الهواء ويستنشقه المتواجدين بالمكان مما يسبب لهم أمراض صحية كثيرة.

عث السجاد:. تلك الحشرات تعيش وتتكاثر بين ألياف السجاد ووبره، وخاصة السجاد المصنوع من ألياف طبيعية، مثل القطن والصوف والحرير، وغالباً ما يكون السجاد العجمي ذو القيمة العالية هو الأكثر عرضه لحشرات بق السجادن عن أي منسوجات من ألياف صناعية، وإذا لم يتم التعامل مع تلك الفصيلة من حشرات البق، ستكون النتيجة خسارة كبيرة لهذه المفروشات.

ما هي طرق إنتشار حشرات بق الفراش الغير مرئية؟

التخلص من بق الفراش
التخلص من بق الفراش

بالرغم من كون حشرات البق غير قادرة على الطيران إلا أنها تمتلك سرعة رهيبة في التنقل من مكان لأخر، كما انها قادرة على السفر من بلد لأخر بكل سهولة، وهذا بفضل قدرتها على الإختباء وسط الأمتعة والحقائب الخاصة بالمسافرين، والذين تواجدوا في مكان موبوء بهذه الحشرات.

كذلك شراء الأثاث المستعمل من أكثر الطرق المسببة لتواجد وإنتشار حشرات البق في المنزل، وهذا لعدم الإهتمام بفحصه جيداً قبل شرائه.

الإهمال في نظافة المكان وتعقيمه بالمطهرات العديدة، وعدم تعريض الفراش الى ضوء الشمس المباشر، كلها من الأسباب المؤدية لتكاثر  حشرات العث بمختلف أنواعها.

ما هي الأضرار الناتجة عن تواجد حشرات الفراش في المنزل؟

بسبب تنقل حشرات البق من شخص لأخر لتقوم بغرس سنها بالجسم لتمتص الدماء، فإن هذا سبب كافي لنقل الأمراض بمختلف أنواعها، منها مرض الإلتهاب الكبدي الوبائي (B).

تعتبر عضة البق لجلد الإنسان من أكثر المسببات في الحساسية، ولهذا تجد الشخص المصاب جلده ملتهب وبه إحمرار، وقد يحدث تورم بسطح الجلد مكان عضة حشرات البق.

مع كثرة عدد حشرات الفراش وعدم القدرة على قتلها ومنع تكثرها، فإن إصابة الشخص المعرض لعض تلك الحشرات بصورة مستمرة قد يصاب بمرض الأنيميا.

أما حشرات عث الغبار فهي المسبب الأول لمرض الحساسية الصدرية، وإلتهاب الجيوب الأنفية، وهذا لقدرتها عبور الجهاز التنفسي من خلال الأنف مع إستنشاق الهواء المحمل بالغبار.

وبالنسبة لعث السجاد فإن الخسارة المادية تكون كبيرة لآن تلك الحشرات تعمل على تمزق نسيج السجاد بفعل تفكيكها إياه وتغذيتها عليه، بمع الإصابة لمدة طويلة بهذه الحشرات يصبح السجاد مهترىء ومفكك لمجرد جذبه ورفع عن مكانه.

ما هي طرق علاج عضة حشرات الفراش، وتفادي حدوثها؟

علاج قرصة البق
علاج قرصة البق

لعلاج مكان التورم على الجلد المصاب بعضة حشرات بق الفراش، يتم إستخدام كريمات طبية مهدئة ومرطبة للجلد، لتقلل من حدة الحكة والتورم والإحمرار.

يمكن قبل لنوم لتفادي حدوث عضات من حشرات الفراش دهن الجلد الظاهر من الجسم بكريمات نفاذة الرائحة، والتي تعمل على تنفير وطرد حشرات الفراش وعدم إقترالخفجي من الشخص.

القيام بإرتداء ملابس طولة ومحكمة على الجسم، يمنع من تسلل حشرات بق الفراش الى الجلد وتعيقها عن القيام بعض الإنسان.

ومن طرق تفادي إصابة الشخص بحشرات الفراش ضرورة إبعاد الحيوانت الأليفة عن المنزل تماماً وليس فقط غرف النوم، فإن حشرات البق تكون متواجدة وبشدة بين شعر وفراء وريش تلك الحيوانات من قطط وكلاب وطيور، فأحرص على وضع هذه الحيوانات بعيداً عنك والعناية بنظافتهم وإعطائهم الأمصال المضادة لوجود هذه الحشرات على جسدهم.

وفي حالة إنتشار حشرات الفراش بالسرير الخشبي، عليك إستبداله بسرير من المعدن، لأنه غير قابل لإحتواء أي من حشرات الفراش بداخله ولا يوجد به مسامات تساعد تلك الحشرة على التواجد به والعيش والتكاثر بداخله.

طرق مكافحة حشرات الفراش

مكافحة بق الفراش
مكافحة بق الفراش

هناك طريقتين يمكن إتباع أيا منهما للتخلص من حشرات الفراش ومختلف أنواع حشرات البق، ولكن كل طريقة تختلف بدرجة تأثيرها في القضاء على حشرات البق

طرق طبيعية للتخلص من حشرات الفراش

طريقة النباتات العطرية للتخلص من حشرات الفراش

يتم إستخدام بعض من النباتات العطرية ذات الروائح الفواحة والتي تهرب منها حشرات البق في التخلص من حشرات الفراش ، مثل الريحان والنعناع البري، ولكن فعالية تلك النباتات يكون أقوى عند إستخدام زيوتها الخام، فقط كل ما عليك سوى إحضار قطنة مغموسة في هذا الزيت والقيام بمسح كامل السرير به، وبعد ذلك يتم توزيع هذه الكرات القطنية المغمورة في الزيت حول الأسرة وغرف النوم.

من النباتات الفعالة جداً في التخلص من حشرات بق الفراش والعديد من الحشرات الأخرى نبته تسمى ب (زهرة الكبريت)، تلك النبته لها رائحة فواحة وخانقة إذا ما تم إشعال النار بها، فيتم إحضار هذه النبته والعمل على غلق كل الشبابيك بإحكام وإحضار فحم مشتعل ووضعه في وعاء فخار او معدن ويتم وضع زهرة الكبريت فوقه، والعمل على غلق الغرفة المصابة بإنتشار حشرات الفراش بها بكثرة، ويتم العمل على سد كل الثغرات والثقوب الرفيعة التي يمكن أت يتسلل منها الدخان خارج الغرفة، ويتم إستمرار غلق الغرفة لمدة ثلاث أيام حتى تمام التأكد من تشبع كل محتويات الغرفة بالدخان الحارقة والخانق للحشرات، وبهذا يتم التخلص من حشرات بق الفراش و التخلص من حشرات الفراش بسهولة.

طريقة قتل بيض حشرات الفراش

من المعروف أن حشرات الفراش تضع البيض بالقرب من السرير حتى يفقس البيض وتجد الحشرات الصغيرة غذائها قريب، لهذا تقوم بوضع البيض على ألواح السرير او بين شقوق خشب السرير، لهذ يتم إتباع طريقة الرش المباشر للمبيد على كامل هيكل السرير، مع تعريضه الى أشعة الشمس المباشرة والتي تقتل البيض بفعل الحرارة.

وتعتبر طريقة عزل بيض حشرات الفراش عن الهواء من الطرق الفعالة في التخلص من حشرات الفراش ، فقط أحضر ورق النابيلون الإسترتش وقم بلف كل الألواح بصورة محكمة بها وبهذا تكون قد عزلت تلك الحشرات وناتج فقس البيض عن الهواء وعن الغذاء وتموت دون أن تصل إليك.

ومن الطرق السهلة في التخلص من حشرات الفراش  وبيض البق هو التعريض للشمس صورة مباشرة ولمدة طويلة، أما الأغطية والملائات يمكن غسلها بالماء الساخن وغليها أيضا بردجة حرارة غليان الماء وبهذا يتم التخلص من الحشرات والبيض الملتصق بين نسيج تلك المفروشات.

من الطرق المميزة في التخلص من حشرات الفراش وكل أنواع حشرات البق، هو إستخدام أجهزة التنظيف بالبخار، تلك الأجهزة فعالة جداً في قتل حشرات الفراش، والبيض في خطوة واحدة وهذا بفعل الحرارة الشديدة المسلطة على كامل المفروشات والتي تعمل على حرق تلك الحشرات بسهولة وسرعة.

طريقة كنس حشرات الفراش والبيض

لأن حشرات البق من الصعب رؤيتها لدقتها وضآلة حجمها فإن التخلص من حشرات الفراش بالكنس بالطرق العادية صعب، وإنما يتم الإعتماد في هذه الحالة على المكانس الكهربية ذات قوة الشفط العالي، فقط قم بضبط المكنسة على أعلى درجة شفط ووجه فتحتها نحو ألواح وجوانب السرير وكامل الفراش والأغطية وألحفة وملايات والسجاد والستائر، وبهذا يم ضمان سحب أكبر قدر من حشرات الفراش المختبئة، ولكن يجب الحذر عند فتح كيس المكنسة والتخلص من التراب والحشرات الموجودة به، فالأفضل القيام بحرق الكيس بعيداً عن المكان لمنع إنتشار حشرات البق وخاصة حشرات الفراش بالمكان مرة أخرى.

إستخدام العطور النفاذه للتخلص من حشرات الفراش

لأن حشرات الفراش مثل باقي الحشرات تهرب من أي مكان به روائح قوية، يمكن إستغلال هذه النقطة بصورة مناسبة للأنسان مثل إستخدام سرنجة وملئها بعطر مركز او سائل معطرات الملابس ذات الرائحة الجميلة والفواحة، ثم يتم حقن المراتب والمخدات والقطع الإسفنجية الخاصة بالأثاث والتي بمجرد التحرك على تلك القطع تفوح الرائحة الجميلة وفي نفس الوقت تهرب الحشرات من هذه القطع المغمورة بالعطر الفواح.

التخلص من حشرات الفراش
التخلص من حشرات الفراش

طرق مكافحة حشرات الفراش بالمبيدات

هناك العديد من المبيدات القادرة على التخلص من حشرات الفراش والفتك بحشرات الفراش وحشرات عث الغبار وعث السجاد بسهولة وسرعة، ولكن المبيدات مواد كيماوية ذات سمية عالية وإذا ما تم التعامل معها بشكل خاطىء قد تسبب كارثة صحية، لهذا يجب إستدعاء شركة مكافحة حشرات محترفة لتقوم بهذا الدور والعمل على رش مبيدات مكافحة حشرات الفراش بصورة صحيحة وسليمة ومهنية.

يعتبر المبيد الحشري المعروف بإسم  دي دي تي DDT، من أقوى المبيدات الحشرية فتكاً بحشرات بق الفراش، بمختلف أنواعها، والذي تسبب في القضاء عليها لسنوات طويلة منذ إكتشافه والعمل به، ولكن حالياً أصبح من المبيدات المحرمة دولياً نظراً للتلوث العالي الذي يتسبب به المبيد للبيئة، ولكن للأسف تقوم العديد من الشركات العاملة في مجال مكافحة الحشرات بإستخدامه في إبادة الحشرات وهذا لفعاليته المذهلة في قتل الحشرات بمختلف أطوارها وأنواعها، متجاهلة تعليمات وزارة البيئة وغير مكترثة بصحة أصحاب المكان، لهذا يجب العمل على التحري الدقيق عن سمعة الشركة القائمة بأعمال مكافحة الحشرات التي تقوم بإستدعائها، للتأكد من حرفيتها وأمانتها في العمل .

ما هي أسس إختيار شركة مكافحة حشرات جيدة؟

هناك عوامل عديدة تظهر من خلالها جودة وإحترافية الشركة القائمة على أعمال المكافحة للحشرات منها:.

الإلتزام بالمواعيد المتفق عليها مع العميل وعدم التأخر عنها فإن هذا العامل من أهم شروط الإحترافية وإحترام العميل.

العمل على تقديم متابعة دورية للمكان بعد تأدية أعمال رش مبيدات مكافحة الحشرات، والتي تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر.

تقديم شهادة ضمان للعميل تضمن له دقة وجودة أعمال المكافحة التي تمت، والتي تمكن العميل الرجوع للشركة مرة أخرى في أي وقت إذا ما ظهرت أي أجيال جديدة للحشرة بعد أعمال المكافحة، والتي تقوم الشركة بالإسراع الى المكان للعمل على إبادة الحشرات الجديدة بسرعة وأمان.

توافر معدات جيدة وحديثة يتم من خلالها رش المبيدات بقوة وعمق، مع التأكد من إستخدام مبيدات عالية الجودة والفاعلية، ومصرح بها من كل الجهات البيئية والصحية.

إلتزام عمال رش المبيدات بالزي المخصص لهذا العمل ، فإن هذا دليل على إحترافية الشركة ومهنيتها.

الوقاية من تسلل حشرات الفراش الغير مرئية داخل المنزل

القضاء علي حشرات الفراش
القضاء علي حشرات الفراش

وأخيراً من الأفضل أن يتم أخذ الإحتياطات الواجبة لمنع تسلل حشرات البق وحشرات الفراش الى داخل المكان عن طريق:.

المداومة على النظافة والتطهير وتعريض أجزاء اثاث المنزل الى الشمس.

الحرص على إختيار أماكن جيدة ونظيفة عند النزول بإمكان بعيدة عن المنزل.

سد كل الشقوق والثقوب الدقيقة في الجدران والأسقف لمنع دخول تلك الحشرات.

كذلك لابد من مراجعة الطبيب البيطري في حالة تربية الحيوانات الأليفة في المنزل لإتخاذ الإحتياطات اللازمة لمنع حشرات البق من الإنتشار في جسم الحيوان وباتالي يعمل على نقله للأنسان وإصابة كل أغراضه بهذه الحشرات.

ولأن حشرات الفراش تتسم بدورة حياتية طويلة حيث تستغرق مدة فقس البيض ثلاثة أشهر، فلابد من مراجعة أعمال المكافحة بشكل دوري في البداية مرة كل أسبوع ثم مرة كل أسبوعين، ثم مرة كل شهر وهذا للقضاء على كل جيل يبدأ في الظهور.

الإتصال فوراً بشركة إبادة حشرات متخصصة في التخلص من حشرات الفراش و مكافحة حشرات الفراش الغير مرئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول