تخطى إلى المحتوى

انواع البعوض الشائعة وكيفية مكافحتة منزليا

انواع البعوض

انواع البعوض الشائعة وكيفية مكافحة الباعوض بالمنزل

الباعوض من الحشرات الطائرة المتطفلة على الكائنات الحية ذوات الدم الحار، من الإنسان والحيوان، فمن المعروف أن البعوض يتغذى على الدم، ولكن القليل يعلم أن الإناث فقط هن من يقمن بالتغذي على امتصاص الدماء وهذا لازم لنمو البويضات، أما الذكور فيقومون بالتغذي على رحيق الزهور.

ما هي أنواع البعوض المسببة للأمراض؟

انواع البعوض
انواع البعوض

فصّل علماء البيولوجيا أنواع البعوض إلى عدة أنواع و هي :.

أنواع البعوض من نوع الانوفيلس

وتسبب هذه السلالة مرض الملاريا أو ما يعرف بمرض داء الفيل، أو تورم قدم الإنسان إلى أن تصبح ضخمة كرجل الفيل، كذلك تسبب هذه السلالة مرض الملاريا القاتل، لهذا تعتبر هذه السلالة من أخطر أنواع البعوض.

أنواع البعوض من نوع الكيولكس

وتسبب هذه السلالة مرض حمى الوادي المتصدع، و التي تنتشر في المناطق الريفية حيث البرك و المستنقعات.

انواع البعوض من نوع الايدس

و هذا النوع من البعوض يسبب مرض حمى الضنك أو ما يعرف بمرض حمى تكسير العظام، و تنتشر هذه السلالة في مناطق الحرارة العالية و مناطق وجود برك وتجمعات مياه قذره كثيرة.

وسائل حماية المنزل من هجمات الباعوض

تعتبر المنازل من أكثر الأماكن تفضيلاً للناموس، حيث تجد بها غذائها ، وخاصة إذا كان المنزل قريب من مسطحات زراعية، وأماكن رطبة، أو توجد بالقرب منها أماكن تجمعات للقمامة، فإن هذه من أكثر العوامل قوة في جذب الباعوض.

وتحرص كل أم على حماية أسرتها من لدغات هذه الحشرات المتطفلة، فيتم اللجوء إلى استعمال عدة طرق مختلفة لكي تضمن عدم اقتراب أي من أنواع البعوض من منزلها و عائلتها، و من هذه الطرق:

التخلص من الباعوض
التخلص من الباعوض

استعمال صاعق الكهرباء لقتل الناموس

تعتبر أجهزة صعق الناموس من الأجهزة الأكثر انتشاراً في الأسواق، والتي يزداد الإقبال عليها مع ارتفاع درجت الحرارة وملاحظة زيادة أعداد الناموس.

استعمال الستائر لصد الناموس

تعتبر الستائر من الطرق الفعالة لصد هجمات البعوض الخارجية على المنزل كذلك، وضع أسلاك على النوافذ والشبابيك فعالة في حماية المنزل.

استخدام المبيدات لقتل الباعوض

كثير من المبيدات الحشرية القاتلة للعديد من انواع البعوض،  قادرة على الفتك بها ولكن سوء استخدامها يؤدي إلى التسبب بأذى لأفراد الأسرة لهذا يتوجب استدعاء شركة مكافحة حشرات متخصصة للقيام بعمل مكافحة حشرات البعوض بصور نهائية وفعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول