تخطى إلى المحتوى

طريقة تنظيف المطبخ من الدهون بالبخار

تنظيف المطبخ

تنظيف المطبخ من أكثر أماكن المنزل التي تحتاج إلى وقت و مجهود كبير، حيث أن المطبخ يحتوي على سلال القمامة و كذلك هو موضع الطعام، لذا يجب العناية به و المبالغة في تنظيفه حتى نضمن سلامة صحتنا.

و من النصائح الهامة  لتوفير الوقت و المجهود أثناء تنظيف المطبخ أن تقومِ بالاعتناء به و تنظيفه أولاً بأول، و نجد أن هناك طرق عديدة لتنظيف المطبخ و لكن من أفضل طرق التنظيف استعمال البخار لضمان الحصول على درجة النظافة المطلوبة و كذلك لضمان القضاء على الميكروبات و الفيروسات.

تنظيف المطبخ بأجهزة البخار

تنظيف المطبخ.

تعد أجهزة البخار واحدة من أفضل وسائل التنظيف كما اوضخ الخبراء في تنظيف بالبخار بمكة حيث إنها تعتبر من أدوات تنظيف المطبخ العالية الكفاءة لأنها تقضي على الميكروبات و الجراثيم و كذلك تعمل على التخلص من أي روائح كريهه في المطبخ.

و تعمل أجهزة البخار على الوصول إلى درجة حرارة عالية جداً لا يستطيع الإنسان تحملها و ذلك لتحقيق نتائج فعالة و مُرضية، لذا يجب الوقاية و إرتداء ملابس واقية و الإبتعاد عن الأقمشة الحريرية أو ما يشابهها، و لا تبدأِ بعملية التنظيف أثناء وجود بخار شديد حتى لا يسبب لكِ أي أضرار و أبدأي العمل بعد أن يتبخر البخار المنتشر في المطبخ.

كيفية تنظيف المطبخ بالبخار ؟

تنظيف المطبخ.

يمكنك تنظيف معظم الأشياء الموجودة داخل المطبخ بأجهزة البخار مثل :

 الزجاج و النوافذ

يمكنك استخدام جهاز البخار الجاف لتنظيف النوافذ و الزجاج، حيث إنه يقوم بالتنظيف دون أن يترك أي خطوط أو علامات، ويفضل التنظيف من أعلى إلى أسفل ثم استخدام قطعة من القماش لامتصاص الرواسب العالقة بالنوافذ و التي قد تم تنظيفها.

السيراميك

يمكنك استخدام أجهزة البخار لتنظيف الأرضيات المصنوعة من السيراميك عن طريق تمرير الجهاز على الأرضيات بشكل مستمر دون التركيز على مكان معين لفترة زمنية كبيرة، و لا يفضل استخدامها للأرضيات الخشبية أو الأسمنتية.

الستائر و السجاد

كثيراً ما يتعرض السجاد و الستائر الموجودة في المطبخ للبقع و الدهون، لذلك نجد أن أفضل وسيلة تنظيف هي استخدام البخار.

قومِ بتمرير جهاز البخار على السجاد و الستائر بصفة مستمرة حتي لا تصل إليها كمية كبيرة جداً من المياه، و يفضل اختبار منطقة صغيرة في البداية قبل البدء في التنظيف لضمان عدم تأثر الأقمشة بهذه الطريقة من التنظيف.

سلة القمامة

تحتوي سلة القمامة على كمية كبيرة من الميكروبات و الجراثيم، و يمكنك تعقيمها باستخدام جهاز التنظيف بالبخار للقضاء على أي ميكروبات بها.

الثلاجة

أثناء البدء في تنظيف الثلاجة يفضل أولاً إذابة الثلج من المبرد باستخدام جهاز البخار ثم تنظيفها و تعقيها.

ما هي أنواع أجهزة البخار ؟

تنظيف المطبخ.

يوجد نوعان من أجهزة البخار و هما أجهزة البخار البارد و أجهزة البخار الجاف، و لكل منهما استخدام معين حيث نجد أن هناك بعض الأدوات و المعدات التي لا يصلح تنظيفها بجهاز البخار البارد و هناك أجهزة أخرى تحتاج إلى جهاز البخار البارد لتنظيفها.

جهاز التنظيف بالبخار البارد

يقوم هذا الجهاز باستخدام كمية كبيرة من المياه لاستخدامها في التنظيف، و لا تصل المياه فيه إلى درجة الغليان بل تكون على درجة كافية من السخونة تساعد على التنظيف و التعقيم، و هذا الجهاز يناسب تنظيف السجاد.

جهاز التنظيف بالبخار الجاف

يحتاج هذا النوع إلى كمية قليلة جداً من المياه،

حيث إنه لا يحتاج إلى المياه نفسها بل يقوم بتحويلها إلى بخار يستخدم في عملية التنظيف،

و تكون هذه المياه على درجة عالية جداً من السخونة حيث إنها قد وصلت إلى درجة الغليان،

و تستخدم في تنظيف أجهزة المطبخ.

ما هي مميزات أجهزة البخار ؟

  • جهاز البخار لا يسبب أي أضرار نهائياً حيث إنه لا يحتوي على مواد كيميائية.
  • يساعد على تعقيم الأدوات و القضاء على الميكروبات و الجراثيم العالقة بها.
  • يساعد على توفير الوقت و الجهد حيث أن البخار يعمل على إذابة الدهون و التخلص من البقع في وقت أقل من الذي تستغرقه الماء في التنظيف.
  • يساعد على تنظيف الالتواءات و الشقوق التي يصعب الوصول إليها.
  • يساعد على إذابة آثار الشمع أو الصمغ و بقع العلكة.

نصائح لضمان سلامتك أثناء استخدام جهاز البخار

  • بعد التنظيف بجهاز البخار قومِ بمسح الأسطح بقطعة من القماش لإزالة الأوساخ، حيث أن البخار لا يقضي على الأوساخ بل يقضي فقط على الميكروبات و الجراثيم.
  • إبتعاد الوجه بقدر الإمكان عن التعرض للبخار حتى لا يؤدي إلى حروق.
  • ارتداء ملابس وقائية لحماية الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول