تخطى إلى المحتوى

 طرد النمل من المنزل بدون إيذاءه

طرد النمل من المنزل

يعد النمل بشكل عام من ضمن الحشرات التي لا تسير بشكل فردي أو تبني بيت بشكل فردي وإنما هي دائمة في سرب  ولا يمكن بالتأكيد التخلص منه جميعا في وقت واحد ولكن أيضا لا يمكن أن يتحمل احد الأفراد وجود النمل بهذه الأعداد في منزله أو في الحديقة الخاصة به حيث أن الفرد يشعر وكأنة في حالة استعمار دائم ويعتمد النمل علي هذا حيث أنه  إما يتعرض للأباده أو الاستعمار الكامل لباقي القافلة ومن خلال مدونة شهاب كنترول سوف نشرح إليكم  طريقة طرد النمل من المنزل بدون إيذاء وأنواع النمل والفرق بين النمل الأبيض والنمل العادي وهل يجوز قتل النمل في البيت وما السبب في كثرة النمل في المنزل وهل صحيح مخاطبة النمل للخروج من المنزل تأتي بالنتيجة وكذلك الأشياء التي يكرها النمل كل هذا وأكثر من خلال المقال فتابع للمعرفة كل ما يخص النمل.

أنواع النمل والفرق بين النمل العادي والنمل الأبيض

تختلف أنواع النمل حيث أنه يوجد العديد من الأنواع والتي من ضمنها:

  • النمل الأبيض.
  • النمل الأسود النجار.
  • النمل الرصيف.
  • نمل الرائحة الكريهة.
  • النمل روفر.
  • النمل الأرجنتيني.
  • النمل المجنون.
  • النمل العادي.
  • النمل الناري.

أما عن الفرق بين النمل العادي والنمل الأبيض فإنه يوجد العديد من الفروق التي سوف نذكرها ولكن من الغريب أن على الرغْم من اختلافهم في الشكل بطريقة واضحة إلا أن الكثير من الأشخاص يخطئون في معرفة النمل الأبيض من النمل العادي ولكن إليكم الفرق بين النوعين:

يوجد فرق شاسع ببين النمل الأبيض والنمل الأسود

من حيث الشكل

  • يتفقان في الحجم إلي حد كبير ولكن يمكن تميز النمل الأبيض عن العادي بأنه لونة فاتح حيث أنه يمكن أن يكون شفاف أو ابيض اللون أو كريمي في بعض الأحيان أما النمل العادي فهو دائما يكون لونه غامق.
  • يملك النمل العادي قرون أستشعار منثنية كما أنه يكون له عيون علي جانبين رأسه وتكون واضحة إلي حد كبير أما النمل الأبيض فإنه يعتمد علي قرون الاستشعار أو هوائيات مستقيمة ولا يوجد لدية عيون.
  • يتميز النمل الأبيض بخصر سميك أما النمل العادي فإن جسمه مقسم إلي ثلاث أجزاء وهم الرأس والصدر والبطن ويتميز بخصر رفيع مقارنة بالنمل الأبيض.

من حيث أفراد المستعمرة

يعتمد النوعين علي وجود طبقات وفئات مختلفة وكلا منه يعرف عمله  وواجباته داخل المستعمرة.

تتكون المستعمرة الخاصة بالنمل الأبيض من :

  1. جندي النمل الأبيض: ويعد الجنود في المستعمرة هم المسؤولين عن حماية المستعمرة ويتميز بأنهم ذات الرأس الكبيرة والفكين القويتين ويتم تصنيف النمل بالجنود في حالة كان لا يوجد لديه قدرة جنسية أي أنهم لا يتكاثروا وتشمل الجنود الإناث والذكور وتعتمد علي النمل العامل في إطعامها لأنها لا تستطيع إطعام نفسها بسبب امتلاكها الفكين الكبار ويعدو هم الخط الأول في الدفاع عن المستعمرة.
  2. النمل الأبيض العامل : يمثلون النسبة الأكبر من المستعمرة ويكون منهم الإناث والذكور ويكون العمل الأساسي إليهم إطعام أفراد المستعمرة وبالأخص الجنود وأيضا يعملون علي حماية العش من التلف وفي حالة التلف الإصلاح السريع.
  3. النمل الأبيض المجنح: وهو يملك أجنحة متساوية وكذلك يكون من النوعين الذكور والإناث ويخرج في فصل الصيف وفصل الربيع للتزاوج وبناء عش جديد ومن ثم عند إنشاء البيت والتزاوج تتساقط أجنحتهم ويتغذون عليها حتي يتم إنشاء مستعمرة جديدة لهم وهذا عكس النمل العادي الذي يموت في حالة قام بالتزاوج.

أما عن مستعمرة النمل العادي فتتكون من :

  1. النمل العامل: هو عبارة عن النمل الإناث ويعملون علي العناية بالملكة والنمل الصغير وهذه تعد المهمة الأساسية لهم وكما انهم يبحثون عن الطعام ويساعدون في التوسع والحفاظ علي الطعام ويكون حجمهم اقل من النمل الأخر في المستعمرة مقارنه بباقي الفئات.
  2. الجنود: تحتوي علي فكين قويين وحجمها أكبر من النمل العامل ولكنها تكون إناث أيضا ولكنها تتولي مهمة حماية المستعمرة وتستعمل فكها في حمل الطعام وتقطيعه إلي فتات.
  3. النمل الطائر: يوجد بينهم مجموعتان من الإناث أيضا ويختلفان في حجمهم عن بعضهم البعض وكذلك الأجنحة تختلف وتستخدم أجنحتها للخروج من المستعمرة وبناء عش جديد خاص بها ومجرد بناء العش يقطعون أجنحتهم ويستخدمانها لهم وللعائلة الجديدة كمصدر للبروتين والتغذية حتي يحصلون علي طعام.
  4. النمل المجنح: يعد هذا النوع من النمل هو النوع الوحيد الذكري في مستعمرة النمل ومهمته الوحيدة هي التكاثر، فإنه في فترة الصيف يطيرون مع الإناث للخارج للتزاوج وإنشاء المستعمرة الجديدة وبعد تزاوجهم يموتون فورا.

هل يجوز قتل النمل في المنزل؟

لا يجوز في حالة أنك لا تتعرض للأذي بأي شكل من الأشكال من النمل المتواجد فقد نهي الرسول صلي الله علية وسلم عن قتلة حيث أن عن ابن عباس رضي الله عنه قال (نهي رسول الله صلي الله علية وسلم عن قتل أربع من الدواب النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد).

ولكن يجوز قتل النمل في حالة كان يؤذي أحد أفراد الأسرة في المنزل أو يسبب تلف في أحد الأشياء في المنزل أو الحديقة الخاصة بك أي أنك في حالة كنت تتعرض للأذي من تواجده وحاولت بجميع الطرق لخروجه بطريقة سالمة ولكن لم يخرج.

ما سبب كثرة النمل في البيت؟

يعتقد الكثير من الأشخاص علي أن كثرة النمل في البيت يدل علي الحسد الصريح والله أعلي وأعلم ولكن لا يوجد أي دليل يثبت هدة المقولة حيث أن الحسد قد تم ذكرة في القران الكريم ولكنه لم يتم ذكرة مع النمل أو يوجد حديث يأكد بأن كثرة النمل تدل علي الحسد لذلك فإليكم الأسباب الأساسية في وجود النمل في البيت:

  • وجود فتحات وتشققات في جدران المنزل تساعد علي دخول النمل للمنزل وإنشاء عش بداخلة.
  • عدم تعرض المنزل إلي الشمس ودائما في حالة ظلام لأن النمل لا يحب النور.
  • المنازل القديمة التي تعد متهالكة بعض الشيء  يعتقد النمل أنه أكثر مكان مناسب لبناء عش أو خليه به.
  • ترك الأطعمة في المطبخ في حالة مكشوفة طول الليل وكذلك ترك غطاء القمامة بدون إحكام الغلق أو وجود فتات طعام كثيرة علي الأرض وإهمال النظافة المنزلية وهذا يعد الطعام الأساسي للنمل وحين انتشاره لا يمكن السيطرة علية بعدها إلي في حالة النظافة اليومية والاهتمام بالمنزل.
  • ترك الأبواب والنوافذ بدون إغلاقها اغلب الوقت.
  • إهمال حديقة المنزل وعدم تنظيفها من وقت لأخر وهذا يعد من الأسباب الرئيسية لأن النمل يغمر الحديقة قبل المنزل ولا يغمر مكان منسق نظيف لأنة يشعر بأنه مكشوف والشمس تصل إليه.

مخاطبة النمل للخروج من المنزل

يجب أن تكون علي علم أن النمل جند من جنود الله وكما ذكرنا أنه لا يجوز قتل النمل إلا في بعض الحالات ولا يجوز حرقة لأن النمل يعد من الحشرات التي تم ذكرها في القران الكريم مع سيدنا سليمان علية السلام.

حيث قال الله تعالي في كتابة الكريم في سورة النمل : بسم الله الرحمن الرحيم(حتي اذا أتوا علي واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون).

لذلك تكريما للنمل بأنه تم ذكرة في القران الكريم فإنه يجب التحدث مع النمل بنفس الطريقة وهو أسلوب الدعاء لخروج النمل إذا كان منزل ممتلئ بالنمل وجربت معه جميع الطرق الطبيعية مثل الزيوت الطبيعية والروائح الطاردة.

الأدعية التي يمكن ذكرها أمام النمل:

الدعاء الأول: يمكن تكرير دعاء (بسم الله نحن بالله والشرع معك اذهب إلي حالك لا نريد أن نأذيك) وانت في حالة وضوء تكررها ثلاث أيام صباحا ومساءا أمام عش النمل وسوف يذهب النمل بشكل نهائي من منزلك.

الدعاء الثاني: أحضر إناء من الماء ومن ثم اقترب بنفسك منه واتلوا به سورة الإخلاص، سورة الزلزلة، سورة الفلق وسورة الناس

 ثم نقول لا اله إلا الله العظيم الحليم، لا اله إلا الله رب العرش العظيم، لا اله إلا لله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، حسبنا الله ونعمه الوكيل، لا اله الله الحليم الكريم، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم، لا اله إلا انت عز جارك وجل سنائك ولا اله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم، ما شاء الله لا قوة إلا بالله، اعتصمنا بالله واستعنا بالله، توكلنا علي الله، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامة، أعوذ بكلمات الله ألتمات من شر ما خلق، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، حصنتنا وبيتنا كلنا بالحي القيوم الذي لا يموت أبدا ودفعت عنا وعن بيتنا السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

 ثم (أيها النمل أني احرج عليكم ألا خرجتم من داري فإني اكره أن تقتلوا في داري).

يتم قراءتها ثلاث مرات علي الماء ويتم رشها في أركان المنزل وأماكن وجود النمل وبالقرب من أعشاشهم وصرح الكثير من الفقهاء أن هذا الدعاء هو الأفضل في طرد النمل من المنزل دون تعرضه للأذي.

الدعاء الثالث: اللهم يا رب النمل و يا رب النحل و يا رب كل الحشرات التي سخرتها في هذا الكون للإنسان أسالك أن تبعد النمل عن بيتي وتعينيني علي عدم إلحاق الأذي به.

ما الشيء الذي يكرهه النمل؟

يكرهه النمل أي شيء ذات روائح نفاذة وهذا الذي يعتمد عليه بشكل كبير في التخلص منه ومن ضمن هذه الروائح الأتي:

  • النعناع.
  • الصابون.
  • اللافندر.
  • القرفة.
  • الخل.
  • بودرة الأطفال.
  • العطور بشكل كامل.
  • السمسم.
  • قشر الليمون.
  • أي عشبه ذات روائح نفاذة.

كيفية التخلص من النمل في المطبخ

يمكن الاعتماد علي أي نوع من أنواع الزيوت العطرية حيث أنها تكون سبب أساسي في طرد النمل من المطبخ وبالطبع يكون المطبخ هو المكان الأساسي لوجود عش النمل لذلك يمكن بعد تنظيف المنزل والمطبخ جيدا قراءة أحد الأدعية أو الاعتماد علي أحد الطرق التالية:

  • الطريقة الأولي : رش الخل بعد تخفيفه بالماء في جميع الأماكن التي يمكن أن يسير بها النمل والمخارج والنوافذ للمطبخ فإن الرائحة تجعل النمل يهرب بسبب رائحته القوية.
  • الطريقة الثانية: يمكن الاعتماد علي النعناع الصابح ذات الروائح النافذة أو حتي علي زيت النعناع ووضعة بالقرب من عش النمل فإنه يساعد علي طرد النمل من المنزل بشكل كامل دون أن تقتله.
  • الطريقة الثالثة: خلط الفلفل مع الماء ورشه حول عش النمل حيث أنه ذات رائحة نفاذة ولكن ليس مباشر علي العش لأنة سيتسبب في قتل النمل بشكل جماعي.
  • الطريقة الرابعة: وضع بعض شرائح الخيار علي عش النمل حيث أن النمل لا يتحمل مذاقة وفي حالة سد العش الخاص به بالخيار فإنه سوف يلجأ إلى مكان آخر يجد به طعام افضل.
  • الطريقة الخامسة: بودرة الأطفال تعد من الروائح ذات العطر القوي فإنه يمكن استخدامه كمبيد حيث أنه يعمل علي إبعاد النمل عن المنطقة وليس قتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول