تخطى إلى المحتوى

تعرف على قواعد تصميم وتنفيذ خزانات المياه

الشهاب 7

 قواعد تصميم وتنفيذ خزانات المياه

خزانات المياه لها شروط وضوابط عامة يقوم عليها تصميم وتنفيذ الخزانات سواء كانت الخزانات الأرضية أو العلوية وهدف هذه القواعد هو التقليل من تسربات المياه إلى باطن الأرض وهذه الضوابط والقواعد تتمثل فيما يلي:

خزانات المياه
خزانات المياه

ضوابط وأحكام تنفيذ خزانات المياه:

1- يجب أن يكون عمق الخزانات الأرضية حوالي 12 متر مكعبا إذا كان خاص بفيلا أو مبنى سكني مكون من وحدتين فقط ولا يزيد طول تلك الوحدتين عن 500 متر مربع فوق سطح الأرض.

2- يجب تقديم خطة تنفيذ الخزان إلى المختصين بهذا الأمر للنظر في إصدارات الرخصة الخاصة بالمنشآت.

أختبار طبقة التربة المقام عليها خزانات المياه:

خزانات المياه
خزانات المياه

1- يتم أختبار وفحص التربة جيدا قبل التنفيذ عن طريق حفر ثلاثة حفر بعمق 3 متر تحت سطح الأرض وإذا وجد تفاوت في مستويات التربة يتم تسويتها عن طريق توزيع الحفر الثلاثة التجريبية لتسوية جميع المستويات التي يوجد بها خلل.

2- ينصح باختبار تربة الموقع التي سيقام عليها تنفيذ الخزانات  في حدود المساحة المحاطة بالموقع بحيث لا يزيد بعدها عن 100 متر مربع من الموقع المراد تنفيذ الخزانات عليه.

خطوات صنع الخزان:

1- يتم صنع الخزان من مادة الأسمنت المقاوم للكبريتات.

2- يغطى جدار الخزان بمادة الأيبوكسي العازلة لمنع تسرب المياه خارج الخزان.

3- يتم سد أي فتحات في جوانب الخزان وأي فواصل موجودة في جوانب الخزان قد تكون ناتجة عن البناء ويتم سدها وعزلها جيدا حتى لا يحدث أي تسرب للمياه من داخل الخزان

4- يجب التأكد جيدا من أن المواد المستخدمة في العزل آمنة ولا يوجد بها خطورة على صحة الإنسان.

5- يتم أختبار حالة خزان المياه  بعد الانتهاء من تصميمه عن طريق تعبئته بالمياه لمدة 48 ساعة ومتابعته جيدا للتأكد من عدم وجود أي تسربات أو خلل بالخزان.

6- بعد التأكد من سلامة الخزان يتم تركيب المواسير والحنفيات لتوصيل مياه الخزان للمنشأة ويراعى أن تكون حنفية واحدة على الأقل في المطبخ لتوصيل مياه الخزان مع الحرص على عدم وجود أي مصادر ملوثة قد تؤثر على مياه الشرب أثناء تركيب الحنفيات و المواسير ويجب الحرص علي التعامل مع شركة اصلاح خزانات لعمل صيانة دورية للخزان والتاكد من سلامته كما يجب الحرص علي تنظيف خزان المياه قبل البدء باستخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول