تخطى إلى المحتوى

كم عدد اجنحة البرغوث

الشهاب كنترول 112

كم عدد اجنحة البرغوث، سؤال يتم التفكير به بقوة ويتم البحث عن إجابته، خاصة بعد إنتشار البراغيث بشكل كبير جداً، كذلك يتم التعجب من قدرتها على التنقل لأماكن كثيرة وبعيدة عن بعضها بصورة سهلة وسريعة، الأمر الذي يجعل العديد من الأشخاص يظنون أن البراغيث لديها أجنحة، وهذا طبعاً فكر خاطىء، فإذا وجه شخص لك سؤال كم عدد اجنحة البرغوث، فجاوبه بأنها عديمة الأجنحة.

ولا عجب من سرعة البراغيث في الإنتشار والسر يكمن في أرجلها الخلفية الطويلة التي تمكنها من القفز لمسافات بعيدة بسرعة فائقة، وبصورة تدفع الجميع  بالتساؤل عن كم عدد اجنحة البرغوث، لكي يتمكن من التحرك سريعاً هكذا.

ما هو البرغوث

بعد ان تعرفنا علي كم عدد اجنحة البرغوث نتعرف علي حشرات البراغيث هي حشرات متطفلة تبحث عن عائل لها تتغذى على دمائه فجسمها مصمم بصورة تؤهلها لتكون ملاصقة للمعيل بصورة قوية، فنجد البراغيث مكسوة بشعيرات رفيعة وحادة تمكنها من الإلتصاق بجسم المعيل، كذلك فمها به سنون رفيعة منشارية حادة تمكنها من خدش الجلد لتصل الى مجرى الدم وتعمل على سحب الدماء من خلال أنبوب رفيع تدفعه في مجرى الدم وتسحبه من خلاله لتتغذى عليه، كذلك لدى البراغيث ثلاث ازواج من الأرجل تتسم الأرجل الخلفية بأنها اطول من الزوجين الأمامين وبهذا تتمكن من القفز بسهولة الى الضحية.

وتتسم البراغيث بأنها متخصصة في إختيار العائل لها، فنجد برغوث الإنسان، والذي يعيش ويتغذى على دمائه، كذلك هناك برغوث الكلاب والقطط والذي يبحث عن الحيوانات ذات الشعر والفراء، كذلك هناك برغوث الفئران، وهو أخطرهم على الإطلاق.

ومن أفضل الأماكن الآمنة النسبة للبراغيث هي الشقوق والثغرات الموجودة في الجدران والزوايا الضيقة المعبئة بالغبار والأتربة، حيث تقوم أنثى البرغوث بوضع بيضها في تلك الأماكن الى أن تفقس وتنتج يرقات دودية تتحول بعد ذلك الى طور التشرنق لتخرج حشرة برغوث يافعة، وبهذا عندما يوجه إليك سؤال  كم عدد اجنحة البرغوث، تسهل عليك الإجابة.

كم عدد اجنحة البرغوث
كم عدد اجنحة البرغوث

ما هي  الأمراض التي تسببها البراغيث؟ 

تعتبر البراغيث من أكثر الحشرات تسبباً في نشر أخطر الأمراض على الكرة الأرضية، فهي الناقل الأول لمرض الطاعون المميت والذي تسبب في وفاة ملايين الأشخاص في العصور السابقة، حيث يتنقل البرغوث من الفأر العائل له بعد موته الى الإنسان ليكون هو عائله الجديد، وبهذا يقوم بغرس اجزاء فمه الملوثة بدماء الفأر وينقل أخطر الأمراض الى جسم الإنسان.

كذلك تتسبب البراغيث في نشر مرض التيفوس، والذي يعرف بمرض الحمى النمشية، وقد يسبب هذا المرض الوفاة لمن إصيب به دون تلقي العلاج المناسب في أسرع وقت.

تسبب البراغيث الإصابة بالدودة الشريطية، حيث تكون الحشرة حاملة ليرقات تلك الدودة الشريطية وتقوم الحيوانات الأليفة المصابة بالبراغيث ببلع تلك البراغيث وبهذا تنتقل لهم عدوى الإصابة بالدودة الشريطية، والتي تنتقل إلى الإنسان إذا كانت حيوانات مستأنسة مخصصة للذبح مثل الأغنام التي تصاب بالبراغيث.

تسبب البراغيث حساسية جلدية مفرطة للبعض سواء من الإنسان او الحيوان، حيث تظهر بقع حمراء وتورم على الجلد المصاب بعضة البرغوث، اما الحيوانات فقد تعاني من فقد الفراء بسبب شدة الحكة وتكون قشرة على سطح الجلد.

القضاء علي البراغيث
القضاء علي البراغيث

طرق الحد من إنتشار البراغيث

لابد من إبعاد الحيوانت الأليفة عن المنزل وهذا لآنها أكبر مُصدّر للبراغيث والتي تستهوي العيش بالفراء الخاص بتلك الحيوانات من قطط وكلاب وأغنام وماعز، مع الحرص على الإهتمام بنظافة الحيوان جيداً ومتابعة الطبيب البيطري بإستمرار، والعمل على تطهير أماكن تجمع الحيوانات بالمطهرات القوية.

الإهتمام بترميم المكان بصورة مستمرة مع الحرص على التنظيف والتطهير المستمر للزوايا وإزالة الأتربة المتراكمة والتي تجد بها البراغيث ملجأ وسكن مناسب.

وفي حالة إنتشار حشرات البراغيث دون التوصل لطرق جيدة لمكافحتها فعليكم الإستعانة بشركة مكافحة حشرات وبراغيث محترفة لتقوم بهذا الدور بإحترافية وكفائة.

1 أفكار بشأن “كم عدد اجنحة البرغوث”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول