تخطى إلى المحتوى

كيفية التخلص من البراغيث 2024

كيفية التخلص من البراغيث

كيفية التخلص من البراغيث

تواجد البراغيث في المنزل أمر مزعجاً للغاية حيث أن البراغيث من الحشرات المقرفة جداً و المؤلمة حيث تتغذى على دم البشر مسببة لدغات تستدعي الحكة والشعور بالألم ولكن ما يجهله البعض أن تواجد البراغيث في المنزل يكون دائمًا متلازماً مع تواجد الحيوانات الأليفة في المنزل سواء كانت القطط أو الكلاب، حيث أن البراغيث تفضل دماء تلك الكائنات وقد تتفاقم المشكلة لتأخر ملاحظة تواجد البراغيث داخل الحيوانات الأليفة فتتفشى في المنزل كله.

هنا يبدأ الشخص في البحث عن طرق مكافحة البراغيث  وخاصة القضاء على البراغيث بطرق طبيعية في حال تواجد أطفال في المنزل وعلى عكس ما يعتقده البعض عملية مكافحة البراغيث عملية سهلة ولكنها تتطلب صبر وإرادة وخبرة وإلمام بماهية حشرة البرغوث ودورة حياتها وطرق علاج البراغيث في البيت كل ذلك من خلال هذا المقال.

اولا ماذا يكرة البرغوث؟

تعتبر البراغيث من الآفات الشائعة التي لا يحبها البشر والحيوانات على حد سواء. إنها حشرات صغيرة بلا أجنحة تتغذى على دماء الحيوانات ويمكن أن تسبب الضيق والألم. تكره البراغيث الخل لما له من رائحة نفاذة يجدونها كريهة. كما أنها وسيلة فعالة لصدها، حيث لا تسبب أي ضرر صحي. تكره البراغيث أيضًا الأعشاب الأخرى مثل الشيح والنعناع وإكليل الجبل عند طحنها إلى مسحوق ورشها على السجاد والأثاث وأسرّة الحيوانات الأليفة وعتبات النوافذ وأي مكان آخر يشتبه في وجود نشاط برغوث فيه. بالإضافة إلى ذلك فإن البراغيث لا تحب محرمات الإحرام والفرق بين الرجل والمرأة في هذه الحالة. لهذه الأسباب، من المهم أن تكون على دراية بما تكرهه البراغيث من أجل الحماية منها.

كم عدد أجنحه البرغوث

شكل قرصة البرغوث

التخلص من البراغيث في الأغنام

ما هي البراغيث وما دورة حياتها؟

كيفية التخلص من البراغيث
كيفية التخلص من البراغيث

مكافحه حشرات المنزل سواء كانت البرغوث أو القراد أو حشرة القراد أو حشرة البق تتطلب معرفة دورة حياة تلك الحشرة للتعرف على نقط ضعفها.

وبما أننا نريد التوصل إلى كيفية القضاء على البراغيث في المنزل لابد أن ندرس تلك الحشرة جيداً، ولذلك لابد من معرفة أن البراغيث عبارة عن طفيليات تتغذي على الكائنات ذات الدم الحار ومنها الحيوانات والبشر، والبيئة الرطبة والدافئة هي البيئة المثالية لها لكي تنمو وتنشط.

البرغوث حشرة لا تطير ولكنها تمتاز بقفزاتها العالية التي تصل إلى 8 بوصات رأسي ومن 14 إلى 16 بوصة أفقي، وعندما يستقر البرغوث على جلد المضيف يقوم بلدغه والجلد يعمل ردة فعل عبارة عن بقعة حمراء ويبدأ المضيف في الحكة.

البرغوث حشرة صغيرة جدًا لا تكاد تري حيث يبلغ حجمها من نصف إلى سدس بوصة تقريبًا وتفضل العيش بالقرب من رأس الحيوان حيث تنجذب للحركة وثاني أكسيد الكربون عند التنفس.

أما دورة حياة البرغوث عبارة عن أربع مراحل يمر بها البرغوث، البيض و اليرقات و العذاري و البالغين.

البراغيث البالغة تتغذي على الدم أما اليرقات تفضل الدم المجفف، أنثي البرغوث تقوم بوضع البيض على المضيف أو في مكان آمن على الأرض أو الفراش.

و تفضل أنثي البرغوث الأثاث المنجد لوضع بيضها، وقد تضع من 200 إلى 400 بيضة في المرة الواحدة، وتتطور إلى يرقات في غضون من يومين إلى عدة أسابيع وذلك على حسب درجة الحرارة والرطوبة.

يرقات البراغيث تشبه إلى حد كبير الديدان وتتغذى على الحطام العضوية وتحب بشكل خاص التغذي على براز البراغيث البالغة التي تحتوي على بقايا الدم الغير مهضوم.

يرقات البرغوث صعبة الاكتشاف في حال كانت في السجاد أو الشقوق ولكنها تخرج من شرنقتها في غضون من 7 إلى 14 يومًا على حسب الظروف البيئية.

و لكن من الممكن اكتشاف أماكن تواجدها عن طريق مراقبة أماكن تواجد الحيوان الأليف في المنزل كمناطق النوم ومسارات المشي وذلك في حال الرغبة في التخلص من البراغيث في المنزل .

كيفية التخلص من البراغيث في المنزل

كيفية التخلص من البراغيث
كيفية التخلص من البراغيث

طرق القضاء على البراغيث في المنزل

القضاء على البراغيث نهائيا لابد أن يتم عن طريق تنظيف المنزل جيدًا، وكنس المفروشات والسجاد بالمكنسة الكهربائية مرتين يوميًا لمدة أسبوعين، والتخلص من الغبار بالكيس وغسله لضمان عدم عودة العدوى، وكذلك مسح الأسطح التي يتواجد بها الحيوان الأليف وذلك لضمان التخلص من بيوض البراغيث، ولابد من الحرص على معالجة الحيوانات الأليفة وإبعادها عن المنزل من 4 إلى 6 ساعات، وكذلك إبعاد الطيور في حال رش المنزل مبيدات البراغيث المتوافرة في الصيدليات وكذلك تغطية حوض السمك.

أما عن كيفية التخلص من البراغيث نهائياً فهناك عدة طرق فعالة تعمل على التخلص من حشرة البرغوث أبرزها:

  1. رش الملح على السجادة التي يشتبه بوجود البراغيث بها حيث يعمل كمجفف للسجادة وكذلك يلتصق بالبرغوث ويسبب له الحكة حتى الموت، يفضل ترك الملح من 7 إلى 10 أيام ثم كنسه بالمكنسة الكهربائية.
  2. رش تراب المشطورات الآمن من الطرق الفعالة في علاج براغيث القطط والحيوانات الأليفة الأخري، وذلك عن طريق رشه على الحيوان ولكن بعيدًا عن منطقة الأعين والأذن، وكذلك يرش على السجاد المصاب بالعدوي، ويمكن شراؤه من على الإنترنت أو الصيدليات.
  3. هناك منظمات نمو الحشرات، وتستخدم في التخلص من البراغيث عن طريق كسر دورة حياتها حيث أنها تمنعها من النمو، وفعالة في حالات تفشي البراغيث ومحاولة السيطرة عليها.
  4. هناك طريقة القضاء على البرغوث عن طريق صحن غير عميق مملوء بالماء مضاف له قطرتين من منظف، حيث يعمل بمثابة حمام سباحة سام للبراغيث وتسقط فيه وتموت ويفضل أن يكون الطبق بجانب مصدر لضوء معلق بشكل منخفض، حيث تنجذب البراغيث للضوء.
  5. محلول الليمون فعال في القضاء على البراغيث في الفراش كل ما عليك فعله، تقطيع الليمون إلى شرائح وغليها مع كمية من الماء وتركها لليلة كاملة لزيادة فاعليتها، ثم رش المحلول على الأماكن المصابة، ويمكن استبدال الليمون بالبرتقال أو الجريب فروت.

القضاء على البراغيث بالأعشاب

كيفية التخلص من البراغيث
كيفية التخلص من البراغيث

لو تبحثين عن  كيفية القضاء على البراغيث بطرق طبيعية وآمنة، هناك الكثير من وصفات الأعشاب الفعالة في علاج البراغيث عند الإنسان و التي تساهم بشكل كبير في مكافحة البراغيث في المنزل أبرزها :

  1. خلط جالون من الخل مع نصف جالون من الماء مع 16 أوقية من عصير الليمون و8 أوقية من محلول كحولي من لحاء شجيرة صفراء الزهر، ورش هذا المحلول في كافة أرجاء المنزل بعد كنسه بالمكنسة الكهربائية.
  2. رذاذ الليمون وإكليل الجبل من الوصفات المتميزة في مكافحة البراغيث قم بغلي لتر من الماء وإضافة إليه حفنة من أوراق إكليل الجبل و6 ليمونات مقطعة إلى شرائح و4 نقاط من زيت إبرة الراعي، ويغطى الخليط لليلة كاملة، ثم يصفى في الصباح ويعبأ في زجاجة رذاذ ورشه في كافة أرجاء المنزل.
  3. وصفة تفاح الخيل أو برتقال اوساج وهو نوع من أنواع البرتقال، قومي بتقطيع البرتقالة إلى نصفين ووضع كل نصف في غرفة، حيث تعمل على علاج البراغيث وطردها من الحشرات وليست البراغيث فقط، ولكن تلك الوصفة تعمل على التخلص من حشرة القراد ، التخلص من البق ، التخلص من الصراصير وباقي الحشرات المنزلية.

طريقة التخلص من البراغيث في الحيوانات الأليفة

لابد من تنظيف الحيوان الأليف بشكل مستمر وتحميمه بالصابون المضاد للبراغيث ودعكه جيدًا بالقرب من الأذنين والأنف وتحت الطوق في منطقة الرقبة وبالقرب من فتحة الشرج.

ترك الصابون على الجسم لمدة 10 دقائق ثم غسل جسم الحيوان الأليف بالماء الدافئ، وتسريح الحيوان بالمشط للتخلص من البراغيث الميتة، مع سرعة استحمامك بعد ذلك لعدم انتقال العدوى.

هناك الكثير من العلاجات الموضعية للبراغيث الخاصة بالحيوانات الأليفة والتي تستخدم كنظام وقائي مثل مثل: أدفانتج أو فرونت لاين والتي توضع مباشرة على جلد الحيوان.

هناك بعض الأقراص التي تعطى للحيوان وتظهر تأثيرها سريعًا في خلال ساعات وتقتل كافة البراغيث الموجودة على الحيوان ثم غسل الحيوان للتخلص من البراغيث الميتة.

2 فكرتين بشأن “كيفية التخلص من البراغيث 2024”

  1. لدي قطة حديثة الولادة ، اظن انها لم تتجاوز الثلاثة اسابيع . لديها البرغوث فكيف يمكنني التخلص منه دون شراء دواء من الصيدلية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول