تخطى إلى المحتوى

ماذا يفعل سم الثعبان بدم الانسان

سم الثعبان

ماذا يفعل سم الثعبان بدم الانسان ؟ تعتبر الثعابين من الزواحف المرعبة جدا للانسان حيث ان لدغات الثعابين فى بعض الاحيان قد تؤدى الى الوفاة السريعة للانسان وهناك العديد من انواع الثعابين حول العالم بأثره ومنها ما هو سام وخطير جدا ومنها ما هو اليف لا يتسبب فى حدوث اى تسمم للانسان وينتشر وجود الافاعى بشكل كبير فى المناطق الاستوائية كأفريقيا ودوب امريكا الجنوبية لوجود درجة الحرارة التى تحتاجها الثعابين للنمو والتكاثر ووجود الغابات الكثيفة التى تساعدها فى الاختبار ومن اهم انواع الثعابين المسببة للسمية للانسان هى ثعبام الكوبرا والافعى ذات الاجراس وغيرها من الانواع الاخرى سنقوم فى مدونة الشهاب بعرض التأثير السام لسم الثعبان والذى يحدثه بدم الانسان ويؤدى الى وفاته.

ماذا يفعل سم الثعبان بدم الانسان ؟

سم الثعبان
سم الثعبان

لابد من مكافحة الثعابين بالعديد من الطرق كاحد الطرق المستخدمة في مكافحة الحشرات وفيما يلى شرح لطريقة تأثير سم الافاعى على دم الانسان وكيف يحدث ذلك التأثير الضار لتوعية الناس من الافاعى وعدم التهاون بلسعاتها ومن ذلك ما يلى:-
يحدث سم الثعبان تأثيران اساسيان على الانسان بمجرد لدغه ويظهر ذلك التأثير فى الانواع السامة من الثعابين عن تعرض الانسان للسعات احد تلك الانواع.

التاثير الاول لسم الثعبان

هو التأثير على الدم بشكل مباشر حيث انه عند تعرض الانسان للدغة الثعبان ودخول السم الى الدورة الدموية للانسان ويقوم هذا السم بتكسير كرات الدم الحمراء وتحليل الغشاء البلازمى لها.

مما يتسبب فى احداث خلل فى الدورة الدموية للانسان والوفاة لذلك الشخص على الفور بمجرد اللدغة ما لم يتم اسعافه على وجه الفور.

تاثير سم الثعبان الثاني 

تأثير على الجهاز العصبى المركزى حيث تتسبب لدغات الثعابين ودخول السم الى احداث شلل بالجهاز العصبى وعضلات الجسم وخصوصا الاعصاب المسئولة عن حركة العضلات فتتوقف بالتالى حركة الجهاز التنفسى تماما من شهيق وزفير .

مما يؤدى الى الوفاة المفاجئة فى حالة عدم اسعاف الشخص بطريقة صحيحة.
وتنصح الشهاب كنترول بضرورة التوجه لاقرب مستشفى او استدعاء الدعم الطبى على الفور والتوقف عن الطرق التقليدية والخاطئة للتخلص من السم لحماية الشخص نفسه وانقاذ حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول