تخطى إلى المحتوى

أفضل طرق مكافحة النمل الابيض في المنزل بشكل نهائي 2024

مكافحة النمل الابيض في المنزل

مكافحة النمل الابيض في المنزل، من الأمور الضرورية في حال إكتشاف وجود حشرات النمل الأبيض بالبيت، وهذا للخطورة الشديدة الناتجة من تواجد تلك الحشرات البالغة الضرر على المكان واثاثه، بل تضر أيضا بأساسه، فالمعروف عن النمل الأبيض أنه يتغذى على كل مادة تحتوي على مادة السيليلوز، والتي تتواجد في الأخشاب المصنع منها الأثاث والأرضيات، والملابس والمنسوجات كذلك، وقد يتطور الأمر الى أن يتغذى النمل الأبيض على البلاستيك، فيتسب في إتلاف مواسير المياه والتوصيلات الكهربية، لهذا سوف نقدم لكم أكثر طرق مكافحة النمل الابيض في المنزل فاعلية.

ما هو النمل الأبيض؟

النمل الأبيض هو أحد أنواع الحشرات التي تعيش في الأرض وتتغذى على الخشب. يسمى النمل الأبيض أيضًا “الفراعنة البيضاء” بسبب لونهم الفاتح. يتميز النمل الأبيض بحجمه الصغير الذي يتراوح بين 1 و 4 ملم.

يعيش النمل الأبيض في تجمعات ضخمة تسمى “المستعمرات” ويتكون كل مستعمرة من ملكة وعدد كبير من العمال والجنود. وعلى الرغم من صغر حجمهم، فإن النمل الأبيض يمكنهم تسبب أضرار كبيرة في المنازل والمباني إذا لم يتم اكتشافهم ومكافحتهم في الوقت المناسب.

يعتبر الخشب هو طعام النمل الأبيض الرئيسي، حيث يتغذى النمل الأبيض على خشب الأشجار الميتة ومواد الخشب الموجودة في المباني والأثاث. يمكن لهذا النوع من النمل أن يسبب تدميراً شديداً للخشب، مما يؤدي إلى ضعف هيكل المباني وتدهورها على المدى الطويل.

في الاستمرارية لهذا البحث، سوف نسلط الضوء على مظهر وعادات النمل الأبيض وكيفية اكتشاف وجوده في المنزل.

مظهر النمل الأبيض وعاداته

عندما تبدأ في البحث عن النمل الأبيض في المنزل، فمن المهم أن تكون على دراية بمظهره وعاداته. يتميز النمل الأبيض بمظهره الصغير ولونه الفاتح الأبيض، ويتراوح حجمه بين 1 و 4 ملم. يمتلكون جسمًا رفيعًا وملساء، ويتميزون بالأجنحة بشكل عام في مرحلة حياتهم الأولى ، ولكن بعد ذلك يتم فقدان أجنحتهم عندما يصبحون العمال والجنود.

تتواجد مستعمرة النمل الأبيض داخل التربة والمباني والأثاث المصنوع من الخشب. تعتبر المستعمرات ضخمة وتحتوي على ملكة وعدد كبير من العمال والجنود. تعمل الملكة على وضع البيض وتكاثر المستعمرة ، بينما يقوم العمال بالتغذية والبناء والعناية بالملكة والبيض. أما الجنود فهم المسؤولون عن حماية المستعمرة والتصدي لأي تهديدات.

تعتبر النمل الأبيض حشرات اجتماعية، حيث يعيشون في تجمعات ضخمة ويتواصلون من خلال الروائح الكيميائية والاتصال بالملامسة. يقومون بإنشاء نظام معقد من الأنفاق داخل أنحاء المباني والخشب للحركة والتغذية. يتغذى النمل الأبيض بشكل رئيسي على الخشب الميت ومواد الخشب، مما يمكنهم من تسبب أضرار كبيرة في المباني والأثاث إذا لم يتم اكتشافهم ومكافحتهم.

كيفية اكتشاف وجود النمل الأبيض في المنزل

عند البحث عن وجود النمل الأبيض في المنزل، يمكن أن تقوم باتباع بعض الخطوات لاكتشاف وجودهم:

  1. البحث عن العلامات الخارجية: تفحص الأماكن المظلمة والرطبة في المنزل، مثل القبو والمراب والأماكن المحيطة بالمصابيح الخارجية. قد ترى النمل الأبيض المعروف باسم النمل السباك وهو يخرج من الأماكن المصابة بعلامات بقع بيضاء أو تفاصيل مثل تكسير الخشب أو تحلله.
  2. التفتيش على الأثاث والمواد المصنوعة من الخشب: فحص الأثاث والخشب في المنزل بحثًا عن علامات الاصابة بالنمل الابيض. تحقق من وجود أخاديد أو فجوات في الخشب والتكسير والتحلل.
  3. البحث عن الأجنحة المتساقطة: إذا كان هناك مستعمرة للنمل الأبيض بالقرب منك، فقد تجد أجنحة النمل المتساقطة على الأرض.
  4. الاستعانة بمحترف: إذا كنت غير متأكد من وجود النمل الأبيض أو إذا كانت العلامات غير واضحة، فمن الأفضل الاتصال بخبير مكافحة الآفات المحترف للتشخيص واتخاذ الإجراءات اللازمة.

إذا اكتشفت وجود النمل الأبيض في المنزل، فمن المهم البدء في مكافحتهم على الفور لمنع تفاقم الأضرار وانتشار المستعمرة في المنزل.

خطوات مكافحة النمل الابيض في المنزل واكتشاف الارضة

التخلص من النمل الابيض
التخلص من النمل الابيض

لابد في البداية من فحص كامل المنزل والإستماع جيداً لمصدر صوت النخر الذي لفت إنتباهك ودعاك للشك في وجود أرضة بالمنزل، ولهذا تابع طرق إكتشاف وجود نمل أبيض بالمنزل فيما يلي:.

لابد من فحص كامل الخشب الموجود بالمنزل وهذا بالدق عليه فإذا كان أجوف وضعيف ويكثر به ثقوب صغيرة هذا دليل على وجود نمل أبيض بالخشب، ويكون هذا الفحص شامل لحلوق الأبواب والشبابيك والدواليب الخشبية والأرضيات الخشب.

البحث عن فضلات النمل الأبيض وهي عبارة عن كرات ضئيلة الحجم لونها بني مائل للسواد وتكون تلك الفضلات متجمعة حول الأثاث او بجوار الخشب الضعيف.

وجود تراب لونه أبيض بجوار الأثاث او الحائط المتواجد به شباك او باب، فإن هذا التراب هو ناتج عملية النخر التي تقوم بها الأرضة بالخشب.

طرق مكافحة النمل الأبيض في المنزل 

مكافحة النمل الابيض
مكافحة النمل الابيض

هناك العديد من الطرق التي تعمل على التخلص من آفة الدفان، والتي تعرف بالنمل الأبيض او الآرضة، والتي تكون من نوع نمل أبيض خشبي، والذي يعيش في الخشب فقط ، وهو أقل خطراً من نوع النمل الأبيض الأرضي، حيث يبحث النمل الأبيض الخشبي على خشب رطب ليستقر بداخله ويضع البيض الخاص به ويعيش على النخر للخشب، وقد يصل مدة تواجده في قطعة الخشب دون إكتشاف وجوده سنين طويلة، الى أن تبدء مظاهر إكتشاف وجود الأرضة بالخشب، وتوجد طريقتين يمكن من خلالهما القضاء على النمل الأبيض.

اولا طرق مكافحة النمل الأبيض في المنزل طبيعياً

يتم إحضار ألواح من الكرتون او الورق المقوى والعمل على إضافة قطرات من الماء إليه ليكون رطب، ويتم توزيعه حول الأماكن التي يشك في وجود مستعمرة للنمل الأبيض بها، فالورق المبلل تعتبر وليمة شهية للنمل الأبيض والذي يهرع عليه، فقط قف وراقب تجمع النمل الأبيض على قطعة الورق، وقم بحرقها بعيداً عن المكان للتخلص من تلك الحشرات.

إستخدام الروائح القوية والحادة في طرد النمل الأبيض، والتي تتمثل في زيت الريحان المركز، او اوراقه الجافة، زيت شجرة الشاي وزيت شجرة الأرز، كلها زيوت مستخرجة من نباتات عطرية تتميز برائحة مقبولة من البشر ولها قدرة على طرد حشرات النمل الأبيض من المكان، والتي يتم توزيعها بالغرف بكرات من القطن مبللة بها، او مسح كامل الأثاث والأرضيات بهذه الزيوت.

ثانيا طرق مكافحة النمل الأبيض في المنزل بالمبيدات

إستخدام حمض البوريك، والذي له دور فعال في التخلص من حشرات النمل الأبيض، فيتم العمل على رشه حول أماكن تواجد النمل الأبيض ورش كامل الأثاث والقطع المصابه بهذا المبيد، والعمل على تجديد وضعه كل فترة، وسوف يتم ملاحظة وجود جثث للنمل الأبيض في كل مكان.

إستخدام مبيدات نمل أبيض مصرح بها والتي تتعامل مع مستعمرات تواجدها وتقضي على كل أفراد المستعمرة وحتى الملكة، ولكن التعامل مع هذه المبيدات يحتاج حذر شديد لمنع التضرر منها، لهذا ننصح بضرورة طلب شركة مكافحة نمل أبيض محترفة لتقوم بهذا الدور.

شاهد : قائمة مبيدات آفات الصحة العامة المصرح بها بالمملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول