تخطى إلى المحتوى

نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان

نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان

نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان حيث يعتبر تنظيف المنزل مهمة شاقة للكثير من السيدات وربات البيوت ، ولكن قد يهل علينا شهر رمضان الكريم ويجب أن تبدأ الاستعدادات لاستقبال شهر القرآن ، لذا نقدم لكي سيدتي بعض النصائح والأفكار الهامة التي قد تساعدك على تنظيف منزلك بشكل أسرع دون بذل مجهود وعناء كبير بدلاً من أن تقضي اليوم بأكمله في هذه العملية المرهقة.

نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان

نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان2 1
نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان

نصائح تنظيف البيت قبل رمضان

  • يجب قبل البدء في عملية تنظيف المنزل قومي بتجهيز جدول أكلات يومي في رمضان ، حتي لا يكون عليك عبء التنظيف و الطهي في آن واحد ، وقومي باختيار أكلات و حضريها من قبلها بيوم أو إثنين ، وتكون جاهزه علي التسخين أو القلي .
  • ارفعي الستائر ، واغسليها إذا كانت بحاجه لذلك ، و اكويها ، و احفظيها في الدولاب لتعليقها بعد الانتهاء من مهمة التنظيف.
  • يجب التخلص من كتب المدارس و الأوراق ، وأيضا جميع المجلات والجرائد القديمة ، و اطلبي من أولادك مساعدتك ، مقابل هدية مجزية مجرد أنهم يشاركون في عملية تنظيف وترتيب المنزل حتي لو القيام بنقل أشياء بين الغرف ، أو لم ألعابهم و ملابسهم .
  • يجب غسل مفارش السفرة ، إذا كانت لا تستخدم لفتره طويلة ، و غسل أطقم التقديم و رصها بطريقة يسهل عليك استعمالها في العزومات ، أيضا إخراج أدواتك التي ربما تحتاجي إليها في هذا الشهر الكريم ، من أماكن تخزينها مثل الأواني ذات الأحجام الكبيرة مثلا ، ووضعها في مكان قريب ليسهل سحبها و استخدامها.
  • يجب تحضير ركن صغير مخصص للعبادة في غرفة المعيشة مثلا ، به سجادة صلاة ، مصحف ، كتيبات اذكار ، معزولا عن أي أصوات مزعجة ، ليكون ملجأك في عباداتك في شهر رمضان .
  • يجب عدم تنظيف غرفة بالكامل ثم الانتقال إلي غرفة أخري ، لأن هذه الطريقة قد تستهلك وقتا كبيرا جداً، ويجب استغلال هذا الوقت والقيام بمهمة واحدة في المنزل بالكامل ثم المهمة التي تليها ،و هذه الطريقة تجعلك تفكرين في التحرك السريع فتقومين بتنظيف المنزل بأكمله ولا تجدي نفسك تركزين على تنظيف مكان محدد فتضيعين فيه وقتاً كبيراً .
  • يجب عند القيام بمهمة معينة، أبداي دائماً من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين ، على سبيل المثال، عند تنظيف الغبار والأتربة ، قومي بتنظيفه من الرفوف العلوية في اليسار حتي الأرض في اليمين ، بهذه الطريقة نضمن عدم انتقال الغبار من الأماكن العلوية إلى المناطق المنظفة في الأسفل.
  • يجب التأكد قبل مسح الغرفة من أنها مرتبة تماما ، فأولا تكون الغرفة بدون سجاد ( مغسول ، أو بالبلكونه للتهوية ) ، ارفعي الملايات و المفروشات للغسل ، ثم تخلصي من الكراكيب ، و ساوي الغرفة ، و بعدها أمسحيها جيداً ،و إذا مسحتيها بالماء ، تترك الشبابيك مفتوحة ، للتخلص من أي أثر للرطوبة ، ثم تفرش ، و تعطر .
  • لا تنسي تزيين البيت بزينة رمضان ، فكل هذه الأشياء تعطي روحانيات ، و جو جميل للبيت وتجهيز مجموعة من البخور وعطور البيت مثل المسك والعود.

أفكار تنظيف المنزل قبل رمضان

نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان
نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان

تنظيف الغبار

قومي تنفيض الغبار والأتربة في كل غرفة ، ومن الأمور الهامة هو عملية تنفيض الغبار المتراكم في أعلي لأنه يتحرك ويقع علي أثاث المنزل ، ويجب تنفيض الغبار بدون استخدام المياه أو استخدام قطعة قماش مبللة بماء دافئ في حال وجود أثار لبصمات الأيد علي الأرفف .

رش المكان بالبيكنج صودا

بعد عملية تنفيض الغبار من كل غرفة وأرفف ، قومي باستخدام رشاش مياه مضاف إليه معلقة صغيرة بينكج صودا ويتم رشها في الهواء في جميع الاتجاهات، والهدف من هذه الخطوة عند تنظيف المنزل هي استخدام قطرات الماء لإنزال الغبار والأتربة العالقة في الهواء لتثبت في الأرض فتمكنك من التقاطها بالمكنسة الكهربائية.

تغيير فرش السرائر والأثاث

انتقلي من غرفة إلى أخرى تغيريين ملايات السرائر والأقمشة التي تغطي الأثاث، كما يمكنك ترتيب الخداديات الموضوعة على الأريكة.

رش السوائل المنظفة

لتسهيل عملية التنظيف قومي باستخدام السوائل المنظفة للأسطح قبل التنظيف واتركيها تتفاعل مع الأسطح لتذيب البقع أو التراكمات خاصاً في الحمام، الأحواض، البانيو والمطبخ.

جرد الثلاجة والفريزر ودواليب الخزين 

تعرفي بالضبط على احتياجاتك التموينية خلال شهر رمضان، و تنظيم هذه الأركان ، سيوفر لك مساحة لتخزين المخزون الجديد، ولا تنسي التفريز و تحضير الطعام وتفريز الخضروات و اللحوم و المقبلات لتكون جاهزة على القلي ، و تفصيص التمر و وضعه بالثلاجة ، و تجهيز القطر ، و تحضير المكسرات … و المزيد يمكنك عمله للتحضير حسب إمكانياتك و خططك و هذه أفضل نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان.

 تلميع الأسطح

قومي سيدتي بتلميع أسطح المنزل المعرضة للمس الدائم اتجنب تجميع البكتيريا بكثرة ، وأيضا قومي باستخدام ملمع الأخشاب في عملية تنظيف الاثاث والباركية ليعطيك شعور بنظافة المكان.

تنظيف المطبخ والحمام

قومي برش المنظفات الخاصة بالحمام والمطبخ ليعمل علي إذابة البقع والدهون ليسهل عملية التنظيف بالفرش أو الإسفنجة الخاصة بالتنظيف.

تنظيف وتلميع الأرضيات

يمكن بمسح أرضيات البيت حسب الحاجة ، ويفضل استخدام الفرش صغيرة الحجم لحك الأركان ولتسهيل الوصول إلي المناطق الضيقة والغير ظاهرة بأرضيات المطبخ أو الحمام.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مدونة الشهاب كنترول